fbpx
أخر الأخبار

“كيانات معادية”.. تبون يأمر شركات جزائرية بإنهاء علاقاتها مع شركات مغربية

مرصد مينا- الجزائر

أمر الرئيس الجزائري “عبد المجيد تبون” شركات اقتصادية حكومية وأخرى خاصة، بإنهاء علاقاتها التعاقدية مع كيانات أجنبية وصفها بأنها معادية للجزائر، بدعوى أنها تمس بـ” المصالح الحيوية والأمنية” لبلاده.

وسائل إعلام محلية، قالت إن الرئيس “تبون”، أصدر توجيها رئاسيا للحكومة ولمسؤولي الشركات الاقتصادية بخصوص تعاقد مؤسسات حكومية وخاصة مع كيانات أجنبية.

وذكرت صحيفة “الشروق” المحلية، أن “تبون” كشف في مذكرة رئاسية للحكومة ولمسؤولي المؤسسات الاقتصادية، عن تلقيه تقارير كشفت عن إفراط مؤسسات اقتصادية حكومية وخاصة في التعاقد مع كيانات أجنبية على نحو لا يراعي المصالح الاستراتيجية والاقتصادية للبلاد.

كما وجه، أوامر لوزير المالية بمنع تحويل الأرباح الخاصة بعقود من هذا النوع للخارج، كما أمهل المسؤولين المعنيين مهلة أقصاها 10 أيام لوضع حد نهائي لهذه العلاقات.

ومن أمثلة تلك الشركات،  كل من شركتي “الجزائر للتأمينات” و” كار للتأمينات” بربط اتصالات مع مؤسسات مغربية، كما قامت شركة الهاتف المحمول “جيزي” بتوكيل عملياتها الإشهارية لشركات قريبة من “لوبيات معادية للجزائر”، على حد وصف الصحيفة.

وأكد تبون في مذكرته أن ” تلك العلاقات التعاقدية تمت من دون تشاور مسبق، ومثل هذه العلاقات تضع معلومات حساسة تحت تصرف كيانات أجنبية”.

كما اعتبر أن “العلاقات التعاقدية تمس بالمصالح الحيوية للجزائر وبأمنها وهو أمر غير مقبول ومرفوض”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى