fbpx
أخر الأخبار

كيسنجر يجدد التحذير من ضم أوكرانيا إلى حلف الناتو

مرصد مينا

جدد وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر دعوت لعدم ضم أوكرانيا إلى حلف “الناتو” معتبرا أن أمرا مثل ذلك “غير حكيم”.

وقال كيسنجر: “أعتقد أنه ليس من الحكمة أن تحاول الولايات المتحدة ضم أوكرانيا إلى “الناتو””.

وفي وقت سابق من يوم الجمعة، بعد انضمام جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك ومقاطعتي خيرسون وزابوروجيه إلى روسيا، قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي إن كييف ستتقدم بطلب للانضمام إلى “الناتو” بشكل عاجل.

زيلينسكي قال في مقطع مصور بث على مواقع التواصل الاجتماعي “نتخذ قرارا حاسما عبر توقيع ترشح أوكرانيا بهدف الانضمام العاجل الى حلف شمال الاطلسي”.

وفي السياق قال زيلينسكي، الجمعة، إن “اوكرانيا لن تتفاوض مع روسيا ما دام بوتين رئيسا لروسيا الاتحادية. سنتفاوض مع الرئيس الجديد”.

من جهته أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “ناتو” ينس ستولتبرغ أن الناتو ليس طرفا في الأزمة أوكرانية ويبقى تحالفا دفاعيا.

وقال ستولتنبرغ: “لا تزال أبواب الناتو مفتوحة. لقد أظهرنا ذلك في السنوات الأخيرة…قرار العضوية يتخذه جميع الحلفاء الثلاثين بالإجماع. هدفنا الآن هو تقديم مساعدة عاجلة لأوكرانيا لمساعدتها في الدفاع عن نفسها. الآن هذه هي المهمة الرئيسية للتحالف”، مضيفا أن: “الناتو ليس جزءا من الصراع، لكننا نقدم الدعم لأوكرانيا حتى تتمكن من ممارسة حقها في الدفاع عن النفس”.

ستولتنبرغ أردف أن الحلف لن يعترف أبدا بضم روسيا مناطق أوكرانية وأضاف أن “روسيا استولت بشكل غير قانوني على منطقة بحجم البرتغال تقريبا عبر قوة السلاح من الأراضي الأوكرانية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى