fbpx

كيف تعرف مدى أمان كلمات المرور لحساباتك الشخصية؟

كشف شركة مايكروسوفت العملاقة التي تطور وتصنع وترخص العديد من البرمجيات لأجهزة الحاسوب أن هناك أكثر من 44 مليون كلمة مرور غير آمنة، وذلك بسبب استعمال هذه الكلمات لمرات عدة من قبل المستخدمين، محذرة إياهم من خطورة استخدام الكلمة ذاتها لكل خدمة أو حساب على الانترنت.

وتوصلت الشركة لهذا الاكتشاف بعد أن أجرت مقارنة بين أكثر من ثلاث مليار من بيانات تسجيل الدخول مع خدمات الشركات الأخرى، التي تم نشرها على الإنترنت من خلال هجمات القرصنة الإلكترونية أو تسريب البيانات.

مايكروسوفت نشرت ما توصلت إليه من نتائج في تقرير الأمان الخاص بها، وبينت أن عملية الفحص اقتصرت على كلمات المرور، التي تم استعمالها عدة مرات في الفترة من شهر كانون الثاني/ يناير حتى آذار/ مارس 2019، وبعد ذلك أجرت الشركة مقارنة بين كلمات مرور المستخدمين مع بيانات تسجيل الدخول التي تم تسريبها على الإنترنت.

كما بينت الشركة الأمريكية أنها أجبرت المستخدمين على تغيير كلمات المرور الخاصة بهم، وطلبت ذلك عبر إظهار مربع حوار يبين للمستخدم ضرورة تغيير كلمة المرور عند محاولة تسجيل الدخول في خدمات مايكروسوفت، مثل خدمة الألعاب إكس بوك والبرامج المكتبية أوفيس والبريد الإلكتروني “أوتلوك”.

الاختبار الذي قامت به “مايكروسوفت” وما تخلصت إليه من نتائج جعل خبراء تكنولوجيا المعلومات يحذرون جميع مستخدمي الانترنت من استعمال نفس كلمة المرور في عدة خدمات أو حسابات على الويب، حيث يتعين على المستخدم استعمال كلمة مرور فردية لكل خدمة وحساب على الإنترنت.
والأفضل لمستخدمي الانترنت أن يستعينوا ببرامج خاصة لإدارة كلمات المرور، من أجل ضمان استخدام كلمة مرور فردية لكل خدمة على الويب مثل الأداة المجانية المدمجة في متصفح موزيلا فايرفوكس، فضلا عن وجود تطبيقات للهواتف الذكية من برامج إدارة كلمات المرور.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى