fbpx

لأسباب مفاجئة: واشنطن تتراجع عن عقوباتها على "ظريف"

تراجعت الولايات الأمريكية عن فرض عقوبات على وزير الخارجية الإيراني “محمد جواد ظريف”، بعد أنباء وردت عن رغبة أمريكا بإدراجه ضمن القائمة السوداء، بحسب وكالة رويترز نقلا عن مصدرين مطلعين.
وردا على تساؤلات عن سبب التراجع عن العقوبات أشار المتحدث باسم وزارة الخزانة لقول مسؤول كبير بإدارة ترامب أن الحكومة الأمريكية تدرس سبلا مختلفة لفرض عقوبات إضافية على إيران، وأضاف أن “ظريف شخصية مهمة التأكيد”.

وقال أحد المصدرين الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة رويترز أن: “الحكمة سادت، ونرى أن الأمر ليس مفيدا بالضرورة”، مشيرا أن “مايك بومبيو” وزير الخارجية الأمريكي قد عارض إدراج وزير الخارجية الإيراني على القائمة السوداء في الوقت الحالي.
وكانت الخزانة الأمريكية قد وزعت في أروقتها مسودة بيان صحفي يعلن العقوبات على الوزير الإيراني، وذلك كمؤشر استخدمته للدلالة على اقتراب واشنطن من اتخاذ عقوبات ضد ظريف.
العقوبات التي كانت ستفرض على “محمد جواد ظريف” من قبل الخزانة الأمريكية بحسب تصريحات لوزير الخارجية الأمريكي “ستيفن منوتشين” في 24 يونيو/ حزيران الماضي، يعتبر موقف غير مألوف، وذلك لأن الولايات المتحدة الأمريكية لا تكشف مسبقا عن مثل هذه القرارات عادة، من نقل أصول خارج الاختصاص القضائي الأمريكي، فضلا أن إدراج كبير المفاوضين الإيرانين على قائمة العقوبات عرقلة لمساع أمريكا في استخدام الدبلوماسية لحل خلافاتها الدائرة مع إيران بخصوص الملف النووي، واختباراتها الصاروخية، وأنشطتها في المنطقة، وتراجع الإدارة الأمريكية عن قرار العقوبات ربما يعد علامة أن واشنطن تترك الباب مفتوحا أمام الدبلوماسية.

مرصد الشرق الاوسط وشمال افريقيا الاعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى