fbpx

“لأنه سأل”.. بابا جان يكشف أسباب إقالة محافظ البنك المركزي التركي

مرصد مينا – تركيا

كشف رئيس حزب الديمقراطية والتقدم المعارض، “علي باباجان”، أن إقالة محافظ البنك المركزي التركي، “ناجي أغبال”، قد تكون مرتبطة بسؤاله عن مصير 130 مليار دولار اختفت من احتياطي البنك، خلال فترة تولي صهر الرئيس، “بيرات آلبيرق” منصب وزير المالية.

يشار إلى أن “أغبال” تم تعيينه بمنصبه على رأس البنك المركزي في تركيا، قبل 4 أشهر، ليعلن الجمعة الماضية عن إعفائه من منصبه.

في ذات السياق، اتهم “باباجان” الحكومة التركية بتبديد 130 مليار دولار من البنك المركزي، مضيفاً: “لدينا الذين ينتمون إلى تقاليد الدولة، ويعرفون أن كل شيء تملكه الدولة هو في الواقع ملك للأمة، وأيضاً توجد رواية أخرى تقول إن رئيس البنك المركزي، الذي عُزل ليلاً، تساءل أين ذهبت 130 مليار دولار، لهذا السبب أقيل من منصبه، لا نعرف ما إذا كان هذا صحيحاً أم خطأ، ولكن إذا كان صحيحاً، فلن أتفاجأ”.

يشار إلى أن الليرة التركية سجلت الاثنين، تراجعا جديدا أمام العملات الأجنبية، وصل لأكثر من 17% مقابل الدولار في سوق الصرف الأجنبي، وذلك بعد قرار الرئيس “رجب طيب إردوغان” إقالة محافظ البنك المركزي.

وبلغ سعر صرف الدولار الأمريكي 8,47 ليرات، صباح الاثنين، بعد أن كان 7.22 ليرات للدولار الواحد نهاية الأسبوع الماضي، وهو ما جاء بعدما أقال الرئيس التركي “رجب طيب إردوغان” محافظ البنك المركزي “ناجي اقبال” من منصبه وعيّن مكانه النائب السابق من حزب العدالة والتنمية “شهاب قافجي أوغلو”، في وقت متأخر من يوم الجمعة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى