fbpx

لأول مرة في العالم .. طائرة تعمل بالطاقة الكهربائية

أول طائرة كهربائية في العالم قامت كندا باختبارها يوم أمس الثلاثاء، في رحلة استغرقت مدة ثلاث دقائق فقط، في منطقة كولومبيا البريطانية.

وكالة الأنباء الألمانية نشرت تقريرا عن الطائرة الكهربائية الأولى في العالم،و أوضحت أن “غريغ ماكدوغال” المدير التنفيذي ومؤسس الشركة الأمريكية «هاربور إير» التي تتخذ من فانكوفر مقراً لها، هو من قاد هذه الطائرة في رحلتها الأولى وقال متفائلاً بهذه الخطوة: “اليوم صنعنا التاريخ”.
حيث قامت الشركة الأمريكية “هاربور إير” التي تعتبر نفسها أكبر شركة طيران في أمريكا الشمالية، بالمشاركة مع شركة «ماغن إكس» التي تتخذ من سياتل مقراً لها، باختبار الطائرة الكهربائية التي تحوي مقاعد لستة ركاب وهي من طراز «دي إتش سي – 2» في رحلة استغرقت ثلاث دقائق فقط على نهر فريزر بالقرب من ريتشموند، في كولومبيا البريطانية.
كما بين ماكدوغال في حديثه عن رحلة الطائرة التي تعمل بنظام الدفع بقوة 500 حصان: إن تلك الرحلة تعني بداية حقبة جديدة في مجال الطيران.
في بيان صحافي مشترك أشارت الشركتان إن الرحلة التجريبية هي الخطوة الأولى في الحصول على شهادة الطائرة الإلكترونية للاستخدام التجاري.

من جهته قال “روي جانزارسكي”، وهو الرئيس التنفيذي لشركة «ماغن إكس»: “في ديسمبر (كانون الأول) 1903، أطلق الأخوان رايت حقبة جديدة في النقل – عصر الطيران – مع أول رحلة لطائرة تعمل بالطاقة… واليوم، وبعد 116 عاماً، ومع أول رحلة لطائرة تجارية تعمل بالكهرباء، أطلقنا عصر الطيران الكهربائي”.

والجدير بالذكر أن القصور الوحيد للطائرات الكهربائية هو قصور مدى طيرانها، و من الممكن التغلب على هذا القصور بإضافة خلايا شمسية إلى جسم الطائرة لجعلها تعمل على الطاقة الشمسية، لكن في هذه الحالة يجب أن يكون مساحة سطح جسم الطائرة كبيراً بالنسبة لوزنها لكي تكون كفاءتها عالية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى