fbpx

لأول مرة.. مهرجان “سينما السيارات” يفتتح أبوابه في السودان

مرصد مينا – السودان

بدأت فعاليات مهرجان الفيلم السوداني – الأوروبي في الخرطوم بما يعرف بـ”سينما السيارات” ، وسط تفاعل كبير من الجماهير الذين أثارتهم فكرة مشاهدة الأفلام دون الحاجة لمغادرة سياراتهم.

المهرجان افتتح بفيلم سوداني وروائي قصير بعنوان “ظلال في الظلام”، إلى جانب فيلم ايطالي اسمه “إذا كان لا بد لي من الموت، أريد أن أموت على طريقي”، اذ أشار القائمين على المهرجان إلى رغبتهم في ترسيخ هذا النوع من العروض السينمائية دعماً للصلات الإبداعية بين أوروبا والسودان.

وأكدت ممثل شبكة تجمع المراكز الثقافية الأوروبية في السودان، “رندة حامد “: أن “مشروع سينما السيارات يأتي كجزء من برنامج متكامل يطلق عليه اسم “السودان وأوروبا صلات إبداعية” ويضم عدد من المشاريع”. موضحة أنه “بسبب الظروف التي فرضتها جائحة كورونا تم إخراج هذا العمل بهذه الصورة، وهي تجربة فريدة من نوعها كما أنها الاولى في السودان”.

كما أشارت إلى أن “المهرجان بصورة أساسية يخاطب الشباب من الجنسين، و يرحب بالفئات العمرية الأخرى، فحتى الأطفال لديهم مكان وسوف يتم عرض أفلام مخصصة لهم في اليوم الأخير”. لافتة إلى أن “هناك أفلام سودانية سيتم عرضها لأول مرة جنباً إلى جنب مع الأفلام الأوروبية”.

وأعرب عدد من المشاركين عن سعادتهم بتجربة سينما السيارات، والتي تناسب الحالة الصحية بالبلاد نظراً للتدابير الاحترازية من فيروس كورونا.

يذكر أن مهرجان الفيلم السوداني الأوروبي يستمر  في الفترة من 26 فبراير/شباط الجاري حتى 4 مارس/آذار، ويقدم أفلام أوروبية وسودانية في الهواء الطلق، بساحات محددة لهذا الغرض، منها بنايات معرض الخرطوم الدولي الذي شهد حفل الافتتاح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى