fbpx

لأول مرة.. واشنطن تحادث الحوثيين!

كشف مساعد وزير شؤون الشرق الأدنى الأمريكي “ديفيد شينكر” عن إجراء واشنطن محادثات مع ميليشيات “أنصار الله الحوثي” المدعومة إيرانياً.

“شينكر” وفي تصريحات صحافية له، ربط المحادثات المعلن عنها بمحاولة واشنطن إنهاء الحرب في اليمن دون الكشف عن أماكن الاجتماعات أو أي من تفاصيلها، مضيفاً: “نركز بشدة على محاولة إنهاء الحرب في اليمن لذا نجري محادثات مع الحوثيين قدر الإمكان لمحاولة إيجاد حل تفاوضي مقبول من الطرفين للصراع”.

من جهته أخرى، كانت مصادر عسكرية يمنية، أفادت أمس الإربعاء، بأن الجيش اليمني مدعوماً بتحالف دعم الشرعية، تكمن من تحرير مواقع جديدة في جبهة “باقم” شمالي محافظة صعدة شمالي البلاد.

وذكر موقع “سبتمبر نت” أن قوات الجيش تمكنت من تحرير عدد من المواقع والتباب شرق قرية “آل مزهر” بمديرية باقم، عقب محاولة عناصر من مليشيا الحوثي المتمردة المدعومة من إيران، التسلل من تلك التباب إلى مواقع الجيش.

العملية جاءت بمشاركة مدفعية الجيش الوطني، حيث قصفت مواقع مليشيا الحوثي المتمردة في المنطقة ذاتهاً، بالتوازي مع استهداف مقاتلات تحالف دعم الشرعية، تعزيزات للمليشيا الحوثية، كانت في طريقها إلى منطقة المواجهات.

في غضون ذلك، أكدت المصادر أن المعارك أسفرت عن تكبيد مليشيا الحوثي قتلى وجرحى في صفوفها، وتدمير عدد من الآليات القتالية التابعة لها.

في سياق منفصل، اتهمت السلطات المحلية في مدينة حوك ميليشيات الحوثي بممارس عقاباً جماعياً بحق سكان حي منظر المحرر، من خلال منع تدفق مياه الشرب عبر خط التغذية الرئيسي للمياه من داخل مدينة الحديدة.

وأكدت السلطة المحلية بالمديرية، انها حاولت جاهدة تغطية احتياجات الحي من المياه، وذلك بالتنسيق مع الألوية العسكرية بجبهة الساحل الغربي، غير أن تزايد أعداد المواطنين العائدين إلى منازلهم، أدى إلى تفاقم المشكلة وتحويلها إلى مأساة إنسانية حقيقية تهدد حياة المواطنين، بحسب البيان.

وأشارت المديرية إلى غياب المنظمات الدولية عن أي دور تجاه ما يعانيه سكان حي منظر، مطالبة إياها بتحمل مسؤولياتها والقيام بواجباتها الإنسانية في إغاثة أهالي الحي، في ظل إصرار ميليشيات الحوثي على استخدام المياه سلاحًا ضد المواطنين.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى