fbpx

لإنقاذ نفوذها .. إيران تنتقل إلى الخطة ب في العراق

مرصد مينا – العراق

اتهمت مصادر استخباراتية عراقية، النظام الإيراني بتطبيق خطة جديدة في العراق لإسقاط حكومة “مصطفى الكاظمي”، لافتةً إلى أن الميليشيات العراقية المدعومة من الحرس الثوري الإيراني تعمل على اختراق المظاهرات لتوجيهها نحو المطالبة بسقوط الحكومة، ضمن الخطة ب لإنقاذ نفوذها هناك.

في ذات السياق، أكدت المصادر أن النظام الإيراني وجه تعليمات لعدة ميليشيات عراقية هي كتائب حزب الله وبدر والنجباء وسيد الشهداء بضرورة الدخول على خط المظاهرات الجارية في البلاد ضد الحالة المعيشية والتدهور الاقتصادية والدفع باتجاه التصعيد والمطالبة بإسقاط الحكومة القائمة حالياً والتي تعتبرها إيران حكومة معادية لها.

يشار إلى أن العراق يشهد من تشرين الأول 2019، موجات متقطعة من الاحتجاجات في عدة مناطق من البلاد، لا سيما في المناطق الجنوبية من العراق، والتي تطالب بتحسين الأوضاع المعيشية والحد من سطوة الميليشيات.

إلى جانب ذلك، أشارت المصادر إلى أن التحركات الإيرانية عبر الميليشيات بدأت بالعمل على استغلال حادثة مستشفى ابن الخطيب شرق بغداد، التي قضى فيها نحو 100 من مرضى كورونا، لدفع المظاهرات باتجاه الدعوة لإسقاط “الكاظمي”، لافتةً إلى أن بوادر المخطط الإيراني بدأت تظهر بغداد وواسط وبابل والديوانية وكربلاء والبصرة، التي بدأت تشهد هتافات لإقالة الكاظمي لأسباب مختلفة.

وأوضحت المصادر أن الميليشيات تعمل حالياً على اختراق التظاهرات على نطاق واسع، واستغلال الميليشيات تظاهرات العاطلين المطالبين بفرص عمل تعجز الحكومة عن توفيرها في ظل الأزمة الاقتصادية، حيث يعتصم المئات من العاطلين وأغلبهم من خريجي الجامعات عند بوابة كل وزارة في بغداد للضغط بهدف تعيينهم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى