fbpx
أخر الأخبار

لاحاجة لمهاجمة ادلب.. لافروف: المواجهة العسكرية في سوريا انتهت

مرصد مينا – روسيا

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، خلال لقاء تلفزيوني نشره موقع وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء “إن المواجهة العسكرية بين النظام و المعارضة في سوريا انتهت”، موضحا انه لا توجد سوى نقطتين ساخنتين في إدلب، التي تسيطر عليها هيئة تحرير الشام و الضفة الشرقية لنهر الفرات، حيث توجد القوات الأميركية.

لافروف قال إن ” الأتراك يواصلون العمل في المنطقة الأولى على أساس المذكرة الروسية – التركية، وروسيا تدعمهم في هذا”، مشيرا الى أن الدوريات الروسية التركية على طريق حلب اللاذقية (إم 4) تم تعليقها حالياً، وعودتها مرهونة بعودة الهدوء إلى المنطقة.

 كما اعتبر أن ” لا حاجة للجيش السوري وحلفائه لمهاجمة إدلب، وهناك حاجة فقط لمهاجمة مواقع من وصفهم بـ”الإرهابيين”.

وزير الخارجية الروسي حمّل تركيا المسؤولية الرئيسية عن مكافحة من وصفها بالجماعات الإرهابية في إدلب، وأكد أن المذكرة الروسية التركية سارية المفعول بالكامل، بالرغم من فشل اللقاءات الأخيرة التي شهدتها العاصمة أنقرة.

من جهة ثانية، أشار “لافروف” إلى أن القوات الأميركية الموجودة شرقي سوريا بشكل غير شرعي، جلبت شركة نفط أميركية وبدأت في ضخ النفط لاحتياجاتها الخاصة، دون احترام سيادة سورية وسلامة أراضيها على النحو المنصوص عليه في قرار مجلس الأمن 2254.

وبشان اللجنة الدستورية، قال “لافروف” إنه متفائل بحذر بشأن العملية السياسية، مشيراً  إلى أنها لا تسير بالسرعة المرجوة. وأكد أن هناك حاجة لبدء مناقشة الدستور في أقرب وقت ممكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى