fbpx

لاحتواء الاحتجاجات.. تحرك عاجل من سلطان عُمان

مرصد مينا – عُمان

أعلنت الحكومة العُمانية عن سلسلة اجراءات اتخذها السلطان، “هيثم بن طارق”، بهدف التخفيف من الضغوط الاقتصادية والمعيشية الحاصلة في البلاد، لا سيما في ظل انتشار وباء كورونا المستجد، كوفيد 19.

يشار إلى أن حزمة الإجراءات المعلن عنها في عُمان، تأتي بعد ساعات من اندلاع احتجاجات شعبية نادرة الحصول، في مدينة صحار العمانية، رفضاً لتراجع الأوضاع المعيشية في عموم السلطنة، وذلك للمرة الأولى منذ 10 سنوات.

في غضون ذلك، أشارت الحكومة إلى أن حزمة الإجراءات المذكورة شملت مساعدة الشباب في البلاد، وأصحاب العمل وطرح خطة تهدف لتوفير 32 ألف فرصة عمل خلال العام الجاري، بينها 12 ألف وظيفة تتوزع على القطاعين العام والعسكري، بالإضافة إلى 2000 فرصة عمل في القطاع الحكومي وفق نظام العقود.

كما شملت الخطة توفير مليون ساعة للعمل الجزئي في المؤسسات الحكومية في مختلف محافظات السلطنة، على أن يقدم صندوق الأمان الوظيفي ما يعادل (520 دولارا) للمواطنين العُمانيين الذي تعرضوا لإنهاء خدماتهم من أعمالهم في أي من دول مجلس التعاون الخليجي.

وشملت الإجراءات أيضاً دعم الحكومة أجور العُمانيين الداخلين الجدد في القطاع الخاص، بنحو عادل 520 دولار لكل شخص، ولمدة ستة أشهر، وذلك للعاملين في مؤسسات تأثرت بسبب كورونا، والذين يقدر عددهم بـ 15 ألف شخص، إلى جانب توفير ما مجموعه مليون ساعة للعمل الجزئي في المؤسسات الحكومية بمختلف محافظات السلطنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى