fbpx

“لا اتفاق سيوقف برنامجها النووي”.. وزير إسرائيلي: المواجهة مع إيران باتت وشيكة

مرصد مينا

أكد وزير المالية الإسرائيلي، “أفيغدور ليبرمان” أن المواجهة مع إيران باتت وشيكة، وليست مجرد مسألة وقت “وليس الكثير من الوقت”.

صحيفة “تايمز أوف إسرائيل” نقلت اليوم الخميس، عن “ليبرمان” قوله إن “لا عملية دبلوماسية أو اتفاقا سيوقف برنامج إيران النووي”، مؤكدا أن إن المواجهة مع طهران مسألة وقف فقط “وليس الكثير من الوقت”.

يشار إلى أن تصريحات “ليبرمان”، تأتي بعد يومين من إقرار إسرائيل ميزانية مليارية لتعزيز قدراتها على استهداف نووي إيران.

وكانت الحكومة الإسرائيلية، قد وافقت على ميزانية بقيمة 5 مليارات شيكل، أي ما يعادل 1.5 مليار دولار، لتعزيز قدراتها على استهداف البرنامج النووي الإيراني، بحسب ما نقلت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، عن القناة 12 الإسرائيلية.

وذكرت القناة أن “الأموال ستوجه نحو الطائرات وجمع المعلومات الاستخبارية، وربما استخدام الأقمار الاصطناعية، من بين خيارات أخرى”.

يشار إلى أن الاتفاق النووي لعام 2015، ينص على أن تقيد إيران بشدة تخصيب اليورانيوم لديها مقابل رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة عليها، لكن طهران تصر على أن برنامجها النووي مخصص للأغراض السلمية فحسب.

وكان الرئيس الأميركي السابق، “دونالد ترمب”، قرر عام 2018 انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع إيران.

ومع تعثر المفاوضات التي تستضيفها فيينا، انتهكت إيران حدود تخصيب اليورانيوم التي نص عليها الاتفاق. وتقوم حاليا بتخصيب كميات صغيرة من اليورانيوم إلى مستويات هي الأقرب إلى درجة النقاء التي تدخل في صنع الأسلحة، كما أن مخزونها من اليورانيوم المخصب آخذ في التزايد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى