fbpx
أخر الأخبار

“لا تخشى العقوبات”.. تركيا تستبق وصول بايدن إلى البيت الأبيض

مرصد مينا – تركيا

استقبت تركيا الوصول، المتوقع، للمرشح الديمقراطي في الانتخابات الأمريكية، بالتأكيد على أنها “لا تخشى العقوبات”، وذلك تعليقا على احتمال توتر العلاقات مع واشنطن في حال فوز المرشح جو بايدن.

وقال فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي في حديث لقناة “خبر”: “لا توجد دولة، بما فيها الولايات المتحدة، يمكنها تطبيق سياسة خارجية أو برنامج أو سياسة في المنطقة رغما عن تركيا أو بإقصاء تركيا”، مضيفا: “تركيا لم تعد دولة تخشى العقوبات أو تفزع منها. من شأن العقوبات أن تزيد عزمنا وإصرارنا”.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو أكد في وقت سابق من اليوم أن نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية مهما كانت، لن تؤثر على العلاقات بين أنقرة وواشنطن.

كلام المسؤولين الأتراك تزامن مع تمديد الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، الإطار الحالي للتدابير التقييدية على أنشطة الخفر التركية غير المصرح بها في شرق البحر المتوسط، حتى 12 تشرين الثاني 2021، وذلك بسبب أنشطتها غير القانونية في المناطق المتنازع عليها بين أنقرة وأثينيا. 

ولفت الاتحاد إلى أنه سيحتفظ بقدرته على فرض تدابير تقييدية هادفة على الأشخاص أو الكيانات المسؤولة عن أنشطة الحفر غير المصرح بها للهيدروكربونات في شرق البحر المتوسط أو للأنشطة التي تشارك بها.

العقوبات الأوربية تتضمن حظر السفر إلى الاتحاد الأوروبي وتجميد أصول الأشخاص وتجميد أصول الكيانات، بالإضافة إلى ذلك، يحظر على الأشخاص والكيانات في الاتحاد الأوروبي توفير الأموال للمدرجين على لائحة العقوبات.

يشار الى أن الاتحاد الأوروبي كان قد جدد انتقاده لتركيا، معتبرا أن خطواتها الأخيرة في شرق البحر المتوسط “تزيد من التوتر وعدم الثقة”.

وقالت هيئة السياسة الخارجية الأوروبية، في الاتحاد: “يثير كل من البلاغ الأخير عبر نظام NAVTEX ومواصلة تركيا تنفيذ عمليات المسح السيزمي، التي تطال المناطق البحرية لليونان وقبرص، أسفا عميقا خاصة في ظل استمرار المحاولات البناءة على جميع المستويات لإقامة أجواء للحوار”، في المنطقة، مشددة على ضرورة الامتناع عن إجراءات أحادية الجانب وخوض حوار “حسن نية”.

بدوره، كشف رئيس المجلس الأوروبي، “شارل ميشيل”، سابقا أن لدى الاتحاد الأوروبي خلافاً مع تركيا في عدة ملفات، مشددا في مقابلة تلفزيونية، على أن الاتحاد سيتخذ قراراً بشأن مستقبل العلاقات مع تركيا الشهر المقبل.

يذكر أن منطقة شرق المتوسط تشهد منذ أشهر توترا على إثر تنفيذ تركيا عمليات تنقيب عن موارد الطاقة في مياه تعتبرها قبرص واليونان تابعة لهما، بينما أعرب الاتحاد الأوروبي مرارا عن دعمه لموقفهما، منتقدا الإجراءات التركية “غير القانونية” ومهددا أنقرة بفرض عقوبات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى