fbpx
أخر الأخبار

لا خبز اليوم في لبنان

مرصد مينا – لبنان

اعلن نقيب أصحاب الأفران أنطوان سيف في جبل لبنان أن “هناك نقصاً في مخزون القمح لدى ‏بعض الافران لان البضاعة لاتزال في المياه الاقليمية”‏‎.‎

وقال سيف في حديث لإذاعة “صوت لبنان”: “لا خبز اليوم لأن الطحين مفقود في بعض الافران ‏ونأمل ان يكون هناك حلحلة للازمة‎”.‎

أزمة الخبر بين بين أصحاب المطاحن والأفران ووزير الاقتصاد والتجارة اللبناني أمين سلام بدأت جراء تأخر الأخير أكثر من 15 يوماً لتوقيع طلبات الطحين المدعوم للمطاحن ما أجبر مصرف لبنان على التأخر لإقرارها وتحويل الاموال للإستيراد، حسبما ذكرت وسائل إعلام لبنانية.

نقيب أصحاب الافران في لبنان علي ابراهيم قال إن “وزير الاقتصاد والتجارة يرفض حتى الساعة توقيع تسعير ربط الخبز والطحين للمطاحن مع تأكيد إبراهيم أن الوزير أبلغهم أنه ينتظر تراجع الدولار في السوق السوداء للتوقيع”، وهو ما يعتبره نقيب الأفران قراراً غير منطقي.

 ولفت ابراهيم الى أن “المطاحن فرغت من الطحين ومن منها يمتلك طحينا يبيع الطن بحوالى 5 ملايين ليرة وهو سعر السوق السوداء”، مُحمّلاً وزير الاقتصاد والتجارة المسؤولية، مع تأكيده أنّ “لا طحين في معظم المطاحن والأفران، والثلاثاء فقط الافران التي لديها طحين ستصنع الخبز وعددها محدود جداً”، مُحذّراً من عودة الطوابير أمام الأفران.

كما يؤكد ابراهيم أنّ “الخبز متوفّر الثلاثاء فقط في عدد محدود من الأفران ولن يكون متوفّرا في السوبرماركات والمتاجر”، مُحمّلاً الوزير سلام كامل مسؤولية عودة الطوابير أمام الأفران الثلاثاء.

وكانت وزارة الإقتصاد أكدت في 23 من شهر كانون الأول الماضي، في بيان، أن “لا أزمة في إنتاج الخبزاللبناني، وأن مراقبيها سيواصلون جولاتهم الرقابية للتثبت من عدم وجود أي محاولات لاحتكار مادة القمح وغيرها من المواد التي تشكل خزينا استراتيجيا للبنان، وذلك حفاظا على الأمن الغذائي للمواطنين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى