fbpx
أخر الأخبار

“لا شرقية ولا غربية”.. الصدر يحدد شكل الحكومة العراقية

مرصد مينا – العراق

جدد زعيم “التيار الصدري” في العراق، مقتدى الصدر، تأكيده أن الحكومة الجديدة ستكون “أغلبية وطنية”، بعيدة عن التحالفات والائتلافات والتدخل الخارجي.

“الصدر” قال في تغريدة على تويتر، يوم الخميس: “لا شرقية ولا غربية، حكومة أغلبية وطنية”.

تأكيد الصدر جاء بعد لقاء جمعه من قادة القوى والميليشيات الشيعية، الرافضة لنتائج الانتخابات التي جرت في 10 من أكتوبر الماضي، والتي حقق فيها تياره فوزا ساحقا على منافسيه.

وكانت النتائج النهائية للانتخابات العراقية أعلنت الثلاثاء الماضي، بعد أن نظرت المفوضية العليا للانتخابات بمئات الطعون المقدمة من الميليشيات الرافضة للنتائج.

النتائج النهائية عادت للتأكيد أن تيار الصدر حصل على أعلى مقاعد في البرلمان، ما يضعه في صدام جديد مع القوى الرافضة لنتائج الانتخابات، والتي تعتمد في تشكيل الحكومات على “التمثيل السياسي”.

وكانت القوى الموالية لإيران والرافضة لنتائج الانتخابات قالت في بيان بعد لقائها بالصدر، إن “الاجتماع مع زعيم التيار الصدري أكد على خروج القوات الأجنبية وفق جدول زمني، كما بحث وضع آليات لحصر السلاح بيد الدولة، وأكد على دعم الحشد الشعبي وتنظيمه”.

يشار إلى أن الميليشيات الرافضة للانتخابات تضم ما يسمى “ائتلاف دولة القانون”، و”تحالف قوى الدولة”، و”تحالف الفتح”، و”حركة عطاء”، و”حزب الفضيلة”، والتي اجتمعت تحت مسمى “الإطار التنسيقي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى