fbpx
أخر الأخبار

لبحث التعاون والاستثمار.. وصول وفد سعودي إلى العراق

مرصد مينا – العراق

وصل اليوم الأحد، إلى العراق، وفد سعودي، في زيارة رسمية لبحث التعاون في المجالات المختلفة، وذلك في إطار الأعمال التحضيرية لانعقاد مجلس التنسيق السعودي العراقي.

المجلس أكد على الرغبة الجادة للارتقاء في العلاقات الثنائية وتعزيز سبل التعاون في كافة المجالات، كما ناقش مدى جاهزية المنفذ الحدودي “جديدة – عرعر”، لافتتاحه بعد التحقق من توفير جميع المتطلبات اللازمة.

الجانبان السعودي والعراقي وقعا، في 20 تموز/يوليو الماضي، اتفاقيات في مجالات الاستثمار والطاقة والرياضة، فيما أعلن مجلس التنسيق السعودي – العراقي عن اتفاق على خطة المشاريع الاستثمارية المشتركة.

الوفد السعودي ضم كل من (وزراء الصناعة والثروة المعدنية، والنقل، ومحافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، ومحافظ الهيئة العامة للتجارة الخارجية، ورئيس الهيئة العامة للنقل)، بالاضافة إلى ممثلين عن عدد من الوزارات والشركات السعودية في مختلف القطاعات.

يذكر أن السعودية تتجه إلى استثمار مليون هكتار (الهكتار 10 آلاف متر مربع) من الأراضي العراقية، بهدف تحويلها إلى حقول ومزارع لتربية الأبقار والماشية والدواجن، ليكون بذلك أكبر مشروع استثماري زراعي في العراق على الإطلاق.

ومن المتوقع، أن يقام المشروع في بادية محافظة الأنبار غربي البلاد؛ وصولا إلى الجنوب في محافظة المثنى، ومحافظة النجف وحتى البصرة.

العلاقات السعودية العراقية شهدت منذ تولي الملك “سلمان بن عبد العزيز”، في العام 2015، تحسنا ملحوظا، حيث استأنفت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، بعد 25 عاما من انقطاعها، على خلفية الغزو العراقي للكويت عام 1990.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى