fbpx

لبنان.. السلطات الأمنية تعتقل 33 مواطن عراقي

مرصد مينا- العراق

اعتقلت السلطات الأمنية في لبنان 33 مواطن عراقي، غالبيتهم من مناطق إقليم كردستان، على إثر معلومات مسبقة عن تخطيطهم للهجرة إلى أوروبا بالتعاون مع شبكة تهريب، حسبما كشف مسؤولون عراقيون في بغداد، اليوم الخميس.

مسؤول في وزارة الخارجية العراقية بالعاصمة بغداد قال لوسائل إعلام، إن بلاده تتواصل مع الجانب اللبناني لاستعادة 33 مواطنا محتجزين من قبل الأمن اللبناني بتهمة محاولة الهجرة غير الشرعية إلى أوروبا، وفقا لوصفه.

وبحسب المسؤول فإن “العدد الذي جرى الإبلاغ عنه حتى الآن هو 33 عراقيا، كانوا يخططون للهجرة بواسطة شبكة تهريب تنشط في لبنان وسورية.. نتواصل حاليا مع البعثة الدبلوماسية العراقية في لبنان لمعرفة تفاصيل أكثر”، لافتا إلى أن قسما من المحتجزين هم من أفراد أسرة واحدة، بينهم امرأة، وهم تحت سلطة مديرية الأمن العام في لبنان حاليا”.

في السياق أكد مسؤول أمني آخر أن السلطات اللبنانية وافقت على تسليمهم للعراق خلال الأيام المقبلة، ضمن اتفاق التعاون الأمني المبرم بين البلدين عام 2020، مضيفًا أن العراقيين المحتجزين ضحية شبكة تهريب، ونجح الأمن اللبناني في الكشف عن خيوط العملية والإيقاع بالمتورطين أيضا.

وأكد أن عملية احتجازهم تمت قبل أسابيع من قبل قوة أمنية لبنانية في بيروت بعد الكشف عن خيوط محاولة العملية، معتبرا أن المحتجزين ضحية عملية نصب، حيث تم استيفاء مبالغ تصل لأكثر من 10 آلاف دولار عن الشخص الواحد بداعي إيصالهم إلى إحدى الدول الأوروبية.

في السياق ذاته، نقلت محطة تلفزيون “رووداو”، التي تبث من مدينة أربيل شمالي البلاد، عن النائب في البرلمان العراقي، “مثنى أمين”، قوله إن المهاجرين “سيحالون إلى المحكمة قريباً”، مضيفاً: “عند إحالتهم إلى المحكمة (في لبنان)، ستتخذ كما العادة قراراً بإبعادهم ولا يوجد لديهم إجراء آخر”، ورأى النائب العراقي أن هذه القضية “قد تنتهي في غضون أسبوعين على أبعد تقدير”.

من جهته، اعتبر الخبير بالشأن العراقي أحمد النعيمي ملف الهجرة في العراق، أحد أبرز القضايا التي ما زالت تحرج بغداد خارجيا خاصة مع الغرب، إذ إن العراق ما زال إلى جانب سورية وأفغانستان ودول أخرى ضمن قوائم الدول الأكثر تصديرا للهجرات غير الشرعية.

يشار إلى أنها ليست المرة الأولى التي تضبط السلطات اللبنانية محاولات هجرة لعراقيين عبر عصابات التهريب، حيث قامت العام الماضي بإعادة عدد منهم،  واتخذت أكثر من قرار منع دخولهم مرة أخرى إلى لبنان بعد إحالة أوراق قضيتهم للمحكمة التي ستقرر إبعادهم فقط دون أي عقوبات أخرى.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى