fbpx

لبنان يشكل لجنة خاصة لاعادة هيكلة المصارف

مرصد مينا – لبنان

شكل مصرف لبنان المركزي، لجنة خاصة بدراسة إعادة هيكلة المصارف، على أن تكون مهمتها دراسة واقتراح التعديلات الضرورية على الضوابط الاحترازية وإعادة هيكلة المصارف ودراسة الأداء المالي للمصارف واقتراح الخطوات اللازمة للحفاظ على سلامة القطاع المصرفي، وفقاً لما جاء في مذكرة صادرة عن إدارة المصرف.

وتأتي خطوة المصرف بالتزامن مع الأزمة الاقتصادية الحادة، التي يعيشها لبنان، لا سيما مع ارتفاع معدلات الدين العام إلى 92 مليار  دولار، وانهيار سعر صرف الليرة خلال الأسابيع الماضية، أمام الدولار، الذي سجل 8 آلاف ليرة، بسبب أزمة فقدان القطع الأجنبي في الأسواق اللبنانية.

إلى جانب ذلك، أشارت مذكرة المصرف، إلى أن تشكيل اللجنة؛ خطوة تعتبر أساسية في الخطة الاقتصادية، التي أقرتها الحكومة لمواجهة الأزمة المالية الحادة التي تضرب البلاد.

وكانت الأمم المتحدة قد حذرت من تصاعد أزمة الفقر والجوع، مع ارتفاع معدلات الفقر إلى خمسين في المئة وارتفاع معدلات البطالة إلى 35 في المئة، لافتةً إلى أن أزمة الجوع قادمة وستضرب بدايةً الفئات الأكثر ضعفاً في المجتمع اللبناني بالإضافة إلى اللاجئين.

وشهد لبنان خلال الأسابيع القليلة الماضية تصاعداً في حدة الحراك الشعبي في الشارع، الذي طالب لأول مرة بإسقاط سلاح حزب الله، متهماً إياه بالمسؤولية عن عزلة لبنان وخطفه إلى المشروع الإيراني، وتوقف الدول المانحة عن دعم لبنان بسبب سيطرة الحزب على الدولة ومؤسساتها، بما فيها مؤسستي الرئاسة ورئاسة الحكومة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى