fbpx

لتحسين العلاقات.. بايدن يوجه دعوة لنظيره الروسي

مرصد مينا – الولايات المتحدة

أعلن الكريملن أن الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”، قد تلقى مقترحاً من نظيره الأمريكي، “جو بايدن”، تضمن عقد قمة بينهما في دولة ثالثة حيادية، مشيرةً إلى أن المقترح يهدف لتحسين العلاقات بين البلدين.

كما لفت الكريملن أن المقترح أشار إلى إمكانية أن يتم عقد القمة خلال الفترة لقريبة المقبلة، دون أن تتطرق لموقف الرئيس الروسي “بوتين”، من المقترح، مشيراً إلى ان الرئيس الأمريكي عبر عن رغبته في تطبيع العلاقات الثنائية والتعاون في مجالات الحد من التسلح والبرنامج النووي الإيراني وأفغانستان وتغير المناخ.

إلى جانب ذلك، كشف الكريملين أن “بوتين” شرح مقاربات تسوية سياسية، تستند إلى اتفاقيات السلام التي وقعت في مينسك في 2015 لوضع حد للنزاع الأوكراني من دون أن يطبق الجانب السياسي منها.

من جهته، كشف البيت الأبيض عن مكالمة هاتفية أجراها “بايدن” مع “بوتين” وأن الرئيس الأمريكي  أبلغ “بوتين”  عن وجود قلق إزاء الحشد المفاجئ للقوات الروسية في القرم المحتلة، وعند الحدود الأوكرانية”، داعياً موسكو إلى “خفض التوترات”.

في ذات السياق، أكد البيت الأبيض، أن “بايدن” شدد على ان الولايات المتحدة ستتحرك بحزم دفاعا عن مصالحها القومية، كم أكد على دعم واشنطن الراسخ لسيادة أوكرانيا ووحدة أراضيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى