fbpx
أخر الأخبار

“لجنة الموت”.. مجلس “الشيوخ الأمريكي” يتحرك ضد “إبراهيم رئيسي”

مرصد مينا – الولايات المتحدة الأمريكية

وجه أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي، رسالة إلى الرئيس “جو بايدي”، مطالبين بمنح الرئيس الإيراني الجديد “إبراهيم رئيسي” من دخول الولايات المتحدة الأمريكية.

الرسالة موجهة من أعضاء “الشيوخ الأمريكي” طالبت بمنع دخول رئيسي “الذي يتسلم مقاليد الحكم في أغسطس/آب” وكبار المسؤولين الإيرانيين “نيويورك” لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر/أيلول المقبل.

وتصدرت قائمة الموقعين كلا من الجمهوريين: (توم كوتون، تشاك جراسلي، مارشا بلاكبيرن، تيد كروز)، إضافة إلى كلا من ريك سكوت، وماركو روبيو، اذ اعتبر الأعضاء أن “سجل رئيسي كمنتهك لحقوق الإنسان طويل الأمد وواضح”.

رسالة مجلس الشيوخ أكدت أنه “في عام 1988، خلال فترة توليه منصب نائب المدعي العام في طهران، عمل رئيسي في لجنة الموت المكونة من أربعة أعضاء أشرفت على قتل أكثر من 5000 سجين، بمن فيهم النساء والأطفال”، وفقا لأعضاء الشيوخ”، لافتة إلى أن “لجنة الموت أجرت مقابلات استغرقت دقائق فقط لتحديد ولاء السجين لإيران، ثم حكمت عليهم بالإعدام دون محام أو حق الاستئناف أو محاكمة عادلة”.

وذكر الأعضاء الموقعون على الرسالة أنه “غالبا ما كانت عمليات الإعدام التي نفذت شنقا أو رميا بالرصاص تتم في نفس يوم استجواب لجنة الموت”، موضحة أنه “بعد دفن الموتى في مقابر جماعية لا تحمل أية شواهد، رفض المسؤولون الإيرانيون إخطار العائلات لأشهر ولم يطلعهم على مواقع قبورهم.. لقد أعدمت لجنة رئيسي أطفالاً لا تتجاوز أعمارهم 15 عاما”.

كما تمسك أعضاء مجلس الشيوخ “بضرورة إخضاع إبراهيم رئيسي للعقوبات بموجب القانون الأمريكي، وإذا حافظت الجمعية العامة للأمم المتحدة على خططها الحالية للسماح ببعض الحضور شخصيًا، فيجب على البيت الأبيض رفض تأشيرات رئيسي والقادة الإيرانيين الآخرين”، محذرين من أن “السماح لرئيسي بالسفر إلى الولايات المتحدة فإن من شأنه إضفاء الشرعية على قمعه، وتقويض القيادة الأخلاقية لأمريكا وربما يعرض الأمن القومي للخطر، نظرًا للوجود المحتمل لعملاء المخابرات في السفر الإيراني”.

يذكر أن الحكومة الأميركية عاقبت رئيسي في العام 2019 لدوره القيادي في تعذيب وقتل السجناء الإيرانيين، بمن فيهم الأطفال.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى