fbpx
أخر الأخبار

لحلحلة تعقيدات الملف الحكومي.. مبعوث فرنسي يصل لبنان غداً

مرصد مينا – لبنان

تواصل فرنسا مساعيها لحلحلة تعقيدات تشكيل الحكومة اللبنانية، حيث قالت مصادر سياسية لبنانية إن المبعوث الرئاسي الفرنسي الى لبنان، السفير “بيار دوكان”، سيصل غدا الأربعاء إلى العاصمة بيروت، وذلك لعقد مجموعة لقاءات مع مسؤولين لبنانيين تتناول ملف تشكيل الحكومة اللبنانية الذي دخل في مراوحة منذ الأسبوع الماضي على خلفية تعقيدات جديدة.

المصادر اللبنانية أكدت أن “المبعوث الرئاسي الفرنسي حدد مواعيد لقاءات مع المسؤولين اللبنانيين يومي الخميس والجمعة، ستشمل محادثات حول الملف الحكومي”.

يرى محللون أن الزيارة  مسعى فرنسي جديد لتحقيق خرق على مستوى العقبات التي تحيل دون التوصل إلى توافق سياسي لتشكيل الحكومة، بعد تعثر المبادرة التي طرحها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الصيف الماضي.

ولم تفضي مشاورات الرئيس المكلف سعد الحريري الى أي تطورات إيجابية بشأن تشكيل الحكومة، إذ أعلنت الرئاسة اللبنانية في بيان سابق ان الرئيس “عون” استكمل خلال لقاءه “الحريري” في قصر بعبدا بعد ظهر أمس الاثنين دراسة الملف الحكومي. 

منسق الأمم المتحدة في لبنان “يان كوبيتش” كان دعا إلى التعامل مع المؤثرات الخارجية بمعزل عن عملية تشكيل الحكومة اللبنانية، بعد أربعة أيام على ركود في مشاورات تأليف الحكومة.

“كوبيتش” قال في تغريدتين على حسابه في “تويتر” إنه “من أجل استقرار لبنان، من الضروري أن تتوصل مفاوضات تشكيل الحكومة الجديدة إلى نتيجة مثمرة على وجه السرعة تأسيساً على الاتفاقات التي جرى التفاهم بشأنها بين الرئيس ميشال عون ورئيس الوزراء المكلف سعد الحريري في ما يتعلق بشكل الحكومة وتوزيع حقائبها”.

وفي وقت سابق، جدد الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، التأكيد على ضرورة تشكيل حكومة إصلاحات في لبنان بالسرعة القصوى، لافتاً خلال اتصال هاتفي أجراه مع الرئيس اللبناني، “ميشال عون” الى أن البلاد تحتاج إلى البدء بمسيرة الإصلاحات بشكل فوري.

وشدد “ماكرون” على أهمية العمل على أن تكون الحكومة القادمة، لديها القدرة الكاملة لتحقيق مطالب اللبنانيين والشروع بمحاربة الفساد والإصلاحات والحد من الأزمة، التي يعيشها لبنان.

يذكر أن الرئيس “ميشال عون” كان قد أصدر في وقت سابق، قرار تكليف باسم رئيس تيار المستقبل، “سعد الحريري”، لتشكيل الحكومة، وسط أنباء عن وجود خلافات وملفات عالقة حالت دون إعلان الحكومة الجديدة، حتى الآن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى