fbpx

لردعها وردع وميليشياتها.. اجتماع في البيت الأبيض يدرس خيارات التعامل مع إيران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

كشف مسؤولون أمريكيون، عن عقد اجتماعٍ في البيت الأبيض لبحث خيارات التعامل مع الملف الإيراني وطرح السناريوهات الممكنة على الرئيس المنتهية ولايته، “دونالد ترامب”.

كما بين المسؤولون أن الخيارات تهدف لوضع خطط لردع إيران ووكلائها في المنطقة من شن أي هجمات عسكرية ضد المصالح الأمريكية بما فيها البعثات الدبلوماسية في العراق، وهو ما يأتي بعد يومين من هجوم بصواريخ الكاتيوشا على المنطقة الخضراء في العاصمة العراقية بغداد، حيث مقر السفارة الأمريكية.

في السياق ذاته، أشار المسؤولين إلى أنه تم الاتفاق على مجموعة من الخيارات وأنه سيتم طرحها في وقتٍ قريب على الرئيس الأمريكي، لافتين إلى أن من بين الحاضرين للاجتماع في البيت الأبيض، وزير الخارجية الأميركي، “مايك بومبيو”، ووزير الدفاع بالوكالة ومستشار الأمن القومي وعددٍ من كبار المسؤولين.

يشار إلى أن الولايات المتحدة توعدت، إيران برد قاسٍ في حال فكرت الأخيرة بشن أي هجمات انتقامية بمناسبة حلول الذكرى الأولى لاغتيال قائد فيلق القدس الإيراني، “قاسم سليماني”، الشهر المقبل.

كما كان قائد القيادة المركزية الأميركية في الشرق الأوسط، الجنرال “فرانك ماكنزي”، قد أبدى استعداد القوات الأمريكية الموجودة في المنطقة للدفاع عن نفسها وعن حلفائها في مواجهة أي طارئ أو خطر قد يظهر، مضيفاً: “أرى أننا في وضع جيد جدا وسنكون مستعدين، مهما قرر الإيرانيون وحلفاؤهم أن يفعلوا”.

في السياق ذاته، أكدت مصادر أمريكية أن ميليشيات حزب الله اللبنانية، المدعومة من إيران، تقع أيضاً ضمن دائرة التهديدات الأمريكية بالرد على أي هجوم يستهدف مصالح الولايات المتحدة، خاصةً وأن الميليشيا على قائمة أهداف الإدراة الأمريكية الحالية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى