fbpx
أخر الأخبار

“لردع أي عدوان”.. للمرة السادسة القاذفة بي-52 تحلق في الشرق الأوسط

مرصد مينا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون” إرسال قاذفة بي-52 (B-52) لمنطقة الشرق الأوسط للمرة السادسة لردع ما وصفته بعدوان محتمل.

وقالت القيادة الوسطى الأميركية إن قاذفة من طراز بي-52 الإستراتيجية انطلقت من قاعدة براكسديل بولاية لويزيانا الثلاثاء لتحلق في أجواء الشرق الأوسط، وهي المرة السادسة لها في المنطقة التي تشهد توترا مع إيران، مشيرة إلى أن الهدف من تحليق القاذفة هو استعراض قدرة الجيش الأميركي على إرسال القوات الجوية إلى أي مكان في العالم، وردع أي عدوان محتمل، وإظهار التزام الولايات المتحدة بالأمن الإقليمي.

القيادة الوسطى الأميركية أعادت نشر صورة على تويتر كان قد نشرها الأسطول الخامس الأميركي لمدمرة “وينستون تشرشل”، وقالت إنها موجودة في بحر العرب، وعلقت على تغريدة الأسطول الخامس وصورة المدمرة  بعبارة  “دائما في المراقبة”.

صحيفة وول ستريت جورنال كانت قد نقلت عن مسؤول أميركي قوله إن ردع إيران سيمنح إدارة جو بايدن مساحة أكبر لوضع السياسات. وأضاف المسؤول أن إرسال القاذفات سيتواصل حتى تبلور إدارة بايدن سياسة جديدة.

وفي وقت سابق من هذا الشهر، أعلنت القيادة الوسطى الأميركية أن قاذفات “بي-52” أنهت بنجاح طلعة جوية في الشرق الأوسط كانت الثانية من نوعها منذ بداية العام الجديد.

وعلقت إيران على تلك الطلعات في ذلك الوقت على لسان وزير خارجيتها محمد جواد ظريف بالقول إن “إرسال طائرات بي-52 إلى المنطقة هو لتخويف الإيرانيين، فالأفضل لواشنطن عدم هدر ملياراتها على عمل كهذا”.

وتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة قبل تنصيب الرئيس الأميركي جو بايدن رئيسا للبلاد، خلفا للرئيس دونالد ترامب الذي اتبع سياسة الضغط على طهران من خلال انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي وفرض العقوبات الاقتصادية وتبادل التصريحات النارية بين البلدين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى