fbpx

لعنة سليماني تحل على الإيرانيين

بات اسم سليماني نذير شؤم للإيرانيين الراغبين بدخول الولايات المتحدة الأمريكية، حيث منعت السلطات الأمريكية طالباً في أحد جامعاتها يحمل الجنسية الإيرانية من الدخول إلى البلاد كونه يحمل اسم سليماني، مما جعل اسم الجنرال الذي اغتالته أمريكا لعنة على الإيرانيين.

بدورها استنكرت وزارة الخارجية الإيرانية، منع أحد مواطنيها من الدخول للولايات المتحدة الأمريكية بالرغم من كونه طالباً في أحد جامعاتها، فقط لكونه يحمل اسم “سليماني” وهو لقب الجنرال الإيراني الذي اغتالته أمريكا بغارة صاروخية في الثالث من شهر كانون الثاني الحالي.

ولأجل هذه الحادثة، أصدرت وزارة الخارجية الإيرانية، اليوم السبت بياناً رسمياً، نشرته عبر معرفاتها الرسمية في شبكة الإنترنت، موضحة موقفها منع واشنطن مواطنين إيرانيين اثنين دخول أراضيها، أحدهما يحمل لقب سليماني.
وقال بيان وزارة الخارجية الإيرانية، إن قوات الأمن الأمريكية منعت طالبا إيرانيا من دخول البلاد رغم أنه يدرس في إحدى جامعاتها، كذلك منع حرس الحدود سائق شاحنة إيراني كان يعبر الحدود مع كندا لأن اسم عائلته “سليماني”.
ودانت الخارجية الإيرانية القيود التي يفرضها حرس الحدود الأمريكي ضد المواطنين الإيرانيين، معتبرة أن تعامله معهم وسؤاله عن انتماءاتهم السياسية ومعتقداتهم الدينية والولوج في حساباتهم الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي، غير قانوني وغير إنساني ويشكل انتهاكا لحقوق الإنسان.
وأكدت الخارجية الإيرانية أن الإجراءات الأمريكية عنصرية، وتقوم على أساس العرق والانتماء والدين أحيانا، ما يشكل انتهاكا للقانون الدولي، مشيرة إلى أن الإدارة الأمريكية تتحمل مسؤولية ذلك، وبإمكان طهران ملاحقتها في منظمات حقوق الإنسان.
وقاسم سليماني هو زعيم مليشيا فيلق القدس، وكان بمثابة رجل إيران الثاني داخل بلاده، بينما كان يد إيران في الخارج، وشكل تهديداً قوياً للمصالح الأمريكية، وذلك بتدخله بالقرارات السيادية العراقية، ما دفع الولايات المتحدة الأمريكية لاغتياله بصواريخ أطلقتها طائرات مسيرة على موطبه بعد دقائق من خروجه من مطار بغداد الدولي.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى