fbpx

لقاء البرهان- نتنياهو.. تصريحات رسمية للسودان

رحب رئيس الحكومة السودانية الانتقالية، “عبد الله حمدوك”، بالبيان الصادر عن رئيس المجلس السيادي، الفريق “عبد الفتاح البرهان”، حول اجتماع الأخير برئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلي، “بنيامين نتنياهو”، في أوغندا، قبل أيام، والذي أثار ردود فعل واسعة ومتباينة.

واعتبر “حمدوك” في تصريحات له، أن العلاقات الخارجية السودانية هي المحور الأساسي وصميم مهام الحكومة وفق الوثيقة الدستورية، مضيفاً: في تغريدة على تويتر: “يجب أن نعي أن الالتزام بالأدوار والمسؤوليات المؤسسية أمر أساسي لبناء دولة ديمقراطية حقيقية”.

وتأتي تصريحات “حمدوك”، بعد تأكيد “البرهان” في بيانه، الذي نشره المكتب الاعلامي للمجلس السيادس السوداني، بأن اللقاء مع رئيس حكومة إسرائيل كان نابعاً من موقع مسؤوليته بأهمية العمل الدؤوب لحفظ وصيانة الأمن الوطنى السوداني، وتحقيق المصالح العليا للشعب.

كما كشف بيان الجنرال السوداني، أن اللقاء تطرق لبحث وتطوير العلاقة بين السودان وإسرائيل، مؤكداً على موقف السودان المبدئي من القضية الفلسطينية وأن حق شعبه في إنشاء دولته المستقلة ظل ومازال وسيستمر ثابتاً، وفق الإجماع العربي ومقررات الجامعة العربية.

وكانت مصادر سودانية، قد أعلنت في وقتٍ سابق، أن الحكومة الانتقالية عقدت اجتماعاً طارئاً ومغلق، بحضور كل من رئيس الوزراء “عبدالله حمدوك” ورئيس المجلس السيادي “عبد الفتاح البرهان”، لبحث تبعات لقاء الأخير برئيس الحكومة الإسرائيلية “بنيامين نتنياهو”، وذلك في آخر تطورات اللقاء الذي أثار موجة جدل واسعة.

في غضون ذلك، كان وزير الإعلام السوداني، “فيصل محمد صالح”، قد استبق الاجتماع الحكومي، بالتأكيد على أن الحكومة السودانية لا علم لها بالاجتماع، الذي ضم “البرهان” و”بنيامين نتنياهو” في أوغندا، مؤكداً أن الحكومة ورئيسها علموا بالاجتماع من وسائل الإعلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى