fbpx

لقاء عسكري إماراتي- إيراني في طهران.. هذه تفاصيله

بحث قائد حرس الحدود الإماراتي مع نظيره الإيراني، في لقاء جمع الطرفان، الثلاثاء، في العاصمة الإيرانية طهران، سبل توسيع العلاقات بين البلدين، وتأمين منطقة الخليج العربي وبحر عمان .

وبحسب وكالة إرنا” الإيرانية، فقد رحب قائد قوات حرس الحدود الايراني بالوفد الاماراتي قائلاً ” أن الجيرة في الاسلام تعني التعاون والتراحم، مضيفا، أنه سبق لإيران أن أقامت علاقات تاريخية عريقة، على جميع الأصعدة مع دولة الامارات، وأن هذه العلاقات اليوم متواصلة بين المستثمرين والصيادين ورجال الاعمال.

وبين العميد رضائي بخصوص الظروف السائدة حاليا في المناطق الحدودية الايرانية، التي تبلغ مساحتها 8 الاف و755 كم؛ أن ايران تواجه على حدودها الشرقية الجماعات الارهابية، وعمليات ترانزيت المخدرات، مضيفاً، أن ظاهرة التهريب تشكل معضلة كبيرة للقوات الحدودية في كلا البلدين، ومن شان هذا اللقاء أن يشكل انطلاقة لبلوغ مستوى أمني جيد في هذا المجال.

في حين، أشار المسؤول الإيراني، إلى أن موضوع حماية الحدود يحظى بأهمية خاصة، ويشكل جسرا بين الجانبين، كما أن النهوض بمستوى العلاقات الثنائية يسهم في توفير الامن المستدام لشعبي البلدين، وييسير الظروف لرجال الاعمال والصيادين والسياح، وينتفع الشعبان من هذه العلاقات الجيدة.

وتطرق العميد رضائي إلى الطاقات والموارد الطبيعية الوفيرة في منطقة الخليج العربي، مؤكدا أنه “يبنغي لنا بأن لانسمح لسائر الدول أن تمسّ بأمننا الاقليمي، وضرورة تعزيز التعاون في مجال إدارة الحدود المشتركة وتأمين المنطقة،

وأنه من خلال النهوض بمستوى التعاون الثنائي، يمكن للبلدان إقامة ملتقيين سنويا في طهران وابوظبي، فضلا عن لقاءات ميدانية في المناطق الحدودية بين قادة البلدين لاحتواء المشاكل الحدودية والعمل على حلها.

كما ولفت قائد قوات حرس الحدود الايراني، على أنه و رغم الفتن الراهنة بين دول المنطقة، لكن بلادنا آمنة تماما والشعور بالأمان يغمر الشعب على صعيد البلاد والمناطق الحدودية.

بدوره قال قائد قوات خفر السواحل الاماراتي، أن إيران رائدة في مكافحة تهريب المخدرات، ونحن بوصفنا خفر السواحل الاماراتي نثمن اجراءات الجمهورية الاسلامية في هذا الخصوص، مضيفاً إلى أن الامن الذي تنعم به إيران، في ضوء حدودها المشتركة، يدل على أسلوبها الصحيح في إدارة مناطقها الحدوية.

كما وأكد القائد الإماراتي، على ضرورة الرقي بمستوى العلاقات الحدودية، ومواصلة الاجراءات المشتركة والتنسيق المستدام بهدف تامين التجارة وسلامة الملاحة البحرية، مشيراً إلى أن تدخل بعض الدول في الخطوط الملاحية الاولى، يثير المشاكل في المنطقة، وبما يستدعي من خلال تحسين العلاقات إرساء الامن في الخليج العربي وبحر عمان.

وثمن قائد قوات خفر السواحل الاماراتي، التزام الصيادين الايرانيين بالقوانين والضوابط الحدودية؛ منوها إلى ضرورة إعادة الصيادين، الذين يدخلون عن طريق الخطأ المياه الايرانية او الاماراتية الى القوات الحدودية في كلا البلدين.

مرصد الشرق الأوسط وشمال افريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى