fbpx

للحد من خلافاتهما في سوريا.. اجتماع روسي – تركي في موسكو

مرصد مينا – سوريا

كشفت مصادر سياسية مطلعة، عن اجتماع عقد بين تركيا وروسيا، في العاصمة موسكو، وسط تصاعد الخلافات بينهما في الملف السوري، لا سيما في المنطقة الشمالية، التي تنتشر فيها قوات تركية.

إلى جانب ذلك، أشارت المصادر إلى أن الاجتماع جاء بهدف منع حصول المزيد من الخلافات بين قطبي اتفاق أستانة، الخاص بسوريا، تحديداً في ظل التوتر العسكري في منطقتي شرق وغرب نهر الفرات.

وكان التوتر بين أنقرة وموسكو قد طفى إلى السطح آواخر العام الماضي، تزامناً مع العمليات العسكرية، التي شنها النظام السوري مدعوماً من الطيران الروسي، في مناطق خفض التصعيد، وما رافق ذلك من مواجهات بين الجيش التركي وقوات النظام، والتي سقط خلالها عشرات القتلى من الجانبين.

تزامناً، أوضحت المصادر أن الجانب الروسي يسعى إلى الحد من الانتشار التركي في منطقة شرقي الفرات، لافتةً إلى وجود قلق لدى الروس من استغلال الولايات المتحدة للورقة الكردية للتوغل أكثر في الشأن السوري، ما يدفعها إلى محاولة حلحلة القضية الكردية، كأولوية من أولوياتها في ملف سوريا.

وكانت المتحدثة باسم الخارجية “ماريا زاخروفا”، قد اتهمت الولايات المتحدة، بمحاولة فصل الأكراد عن الدولة السورية وتعزيز النزعات الانفصالية في صفوفه، مضيفةً: “الوضع في شمال شرق سوريا يثير قلقا متزايدا، انتبهنا إلى تصريحات استفزازية صدرت عن الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية ادعت فيها أن روسيا فشلت بصفتها ضامن المفاوضات بين روج آفا والحكومة السورية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى