fbpx

للحد من نفوذ “حزب الله”.. عقوبات أمريكية على باسيل

مرصد مينا – لبنان

تعتزم الولايات المتحدة فرض عقوبات على وزير الخارجية اللبناني السابق، “جبران باسيل”، زعيم حزب “التيار الوطني الحر” الذي أسسه الرئيس “ميشال عون”، وذلك في محاولة للحد من نفوذ “حزب الله”، على السلطة اللبنانية.

صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية قالت: إن “العقوبات قد تمت الموافقة عليها عن طريق وزارة الخزانة الأمريكية ووزير الخارجية، مايك بومبيو”. مشيرة إلى أنه “من المتوقع أن يكشف عن العقوبات في وقت لاحق من اليوم الجمعة”.

وكانت الولايات المتحدة قد أدرجت في سبتمبر/ الماضي وزيرين لبنانيين سابقين مقربين من “حزب الله” على القائمة السوداء.

يذكر أنه بعد تكليف “سعد الحريري” بتشكيل الحكومة، أعلن مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون الشرق الأدنى، “ديفيد شينكر” أن واشنطن “ستواصل فرض العقوبات على حزب الله وحلفائه اللبنانيين والمتورطين في الفساد”، موضحاً أنه “على أي مجلس وزراء جديد تنفيذ الإصلاحات الضرورية ومحاربة الفساد”.

يُذكر أن جبران باسيل هو أحد حلفاء “حزب الله” في لبنان، وهو صهر الرئيس اللبناني ورئيس “التيار الوطني الحر”، وقد فاز بالتزكية رئيساً لـ”التيار الوطني الحر “خلفاً للرئيس ميشال عون في العام 2015.

وتصنف الولايات المتحدة «حزب الله»، المدعوم من إيران، منظمة إرهابية، اذ فرضت عقوبات على عدد من أعضائه، كما صنفته عدد من الدول الأوروبية كـ”منظمة إرهابية” وحظرت نشاطاته على أراضيها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى