fbpx
أخر الأخبار

للدفع بتشكيل الحكومة.. مسؤول أميركي بارز يزور لبنان

مرصد مينا – لبنان

يبدأ وكيل وزارة الخارجية الأميركية للشؤون السياسية، اليوم الثلاثاء، زيارة إلى بيروت، في إطار الدفع بتشكيل حكومة تحقق آمال وتطلعات الشعب اللبناني.

الخارجية الأميركية، قالت في بيان لها أمس الاثنين، إن وكيل الوزارة للشؤون السياسية، “ديفيد هيل”، سيزور بيروت من 13 إلى 15 أبريل لعقد اجتماعات مع مجموعة من القادة اللبنانيين.

كما أشارت الوزارة في بيانها إلى أن “هيل سيؤكد مخاوف أميركا من تدهور الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية في جميع أنحاء البلاد والمأزق السياسي الذي يساهم في تدهور الوضع”.

وأكدت أنه “سيضغط  على المسؤولين اللبنانيين وقادة الأحزاب للالتقاء وتشكيل حكومة قادرة وملتزمة بتنفيذ إصلاحات اقتصادية وإدارية حتى يتمكن الشعب اللبناني من تحقيق كامل إمكاناته”.

يشار الى أن لبنان يشهد منذ صيف 2019 انهيارا اقتصاديا فقدت خلاله الليرة اللبنانية أكثر من 85 بالمئة من قيمتها، وتخلفت الدولة في مارس 2020 عن دفع ديونها الخارجية التي تقدر بالمليارات، ثم بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي حول خطة نهوض تم تعليقها لاحقا بسبب خلافات بين المفاوضين اللبنانيين حول حجم الخسائر وكيفية وضع الإصلاحات قيد التنفيذ.

بالإضافة الى ذلك، فشلت القوى السياسية اللبنانية، منذ استقالة حكومة “حسان دياب” في أعقاب انفجار مرفأ بيروت الذي أسفر عن مقتل 200 شخص، بتشكيل حكومة جديدة.

ولم يتمكن رئيس الوزراء اللبناني المكلف، “سعد الحريري”، والرئيس، “ميشال عون”، حتى الآن من الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة رغم مرور أشهر عدة تكليفه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى