fbpx
أخر الأخبار

للسيطرة على الاحتجاجات.. إيران تقطع خدمة الانترنت

مرصد مينا – إيران

قطعت السلطات الايرانية خدمة الانترنت عبر الهاتف المحمول في إيران بعد أسبوع من احتجاجات في جنوب غرب البلاد بسبب نقص المياه.

مجموعة الدفاع عن الوصول إلى الإنترنت “نتبلوكس دوت كوم” حددت حالات الانقطاع بداية من 15 يوليو عندما بدأت الاحتجاجات في خوزستان، وسط جفاف أثر على المنطقة الغنية بالنفط المجاورة للعراق، بينما واصلت خدمة الخطوط الأرضية العمل، محذرة من أن تحليلها وتقارير المستخدمين “كانت متسقة مع إغلاق إقليمي للإنترنت يهدف إلى السيطرة على الاحتجاجات”.

وقالت “نتبلوكس دوت كوم” بحسب “أسوشيتد برس” إن التأثيرات تمثل “إغلاقا شبه كامل للإنترنت من المرجح أن يحد من قدرة الجمهور على التعبير عن السخط السياسي أو التواصل مع بعضهم البعض والعالم الخارجي”.

يشار أن الاحتجاجات أسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل، وجرت في ثماني مدن وبلدات في خوزستان حتى الساعات الأولى من يوم الخميس، ووفقا لمجموعة نشطاء حقوق الإنسان في إيران، فإن قوات الأمن أطلقت الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه واشتبكت مع المتظاهرين.

بدورها أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية بمقتل ضابط شرطة واثنين آخرين وسط الاحتجاجات، وسلطت الضوء على مقاطع فيديو “زعمت” أنها تظهر متظاهرين يحملون أسلحة نارية.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، للصحفيين إن واشنطن تتابع عن كثب التقارير التي تفيد بأن قوات الأمن الإيرانية أطلقت النار على المتظاهرين.

وقال برايس: “نحن ندعم حق الإيرانيين في التجمع السلمي والتعبير عن أنفسهم دون خوف من العنف ، ودون خوف من الاعتقال التعسفي من قبل قوات الأمن”.

وتأتي الاحتجاجات في خوزستان في الوقت الذي تكافح فيه إيران من خلال موجات متكررة من الإصابات في جائحة الفيروس التاجي، ومع شن آلاف العاملين في صناعة النفط إضرابات من أجل تحسين الأجور والظروف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى