fbpx
أخر الأخبار

للمرة الأولى في تاريخ البلاد.. العراقيات يحققن أعلى نسبة تمثيل في البرلمان

مرصد مينا – العراق

حققت نساء العراق أعلى نسبة تمثيل في البرلمان شهدها تاريخ البلاد، بعد أن حصلن على 97 مقعدا من أصل 329، في الانتخابات التشريعية الأخيرة.

دائرة تمكين المرأة العراقية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أعلنت في بيان لها اليوم الثلاثاء، أن النساء حصلن على 97 مقعدا في البرلمان من أصل 329 مقعدا، بنسبة 29.4 بالمئة بالانتخابات البرلمانية التي أعلنت نتائجها أمس الإثنين، مشيرة إلى أنها أعلى نسبة تحققها المرأة العراقية في تاريخها.

البيان قال إنه “بحسب التحليل الأولي لنتائج الانتخابات، فإن المرأة العراقية تمكنت من الفوز بـ 97 مقعدا بزيادة 14 مقعدا عن الكوتا المخصصة للنساء من بينها فائزتان من الأقليات، فيما أظهرت هذه النتائج فوز 57 امرأة بقوتها التصويتية من دون الحاجة إلى الكوتا”.

كما طالب من النساء العراقيات مواصلة “الجهود للمشاركة في مختلف مراحل العملية السياسية وصنع القرار، والاهتمام بقضايا المرأة والتشريعات التي من شأنها ضمان حقوقها وتعزيز مكانتها في المجتمع”.

جاء ذلك بعد أن نشرت مفوضية الانتخابات مساء الإثنين، أسماء الفائزين، حيث تصدرت “الكتلة الصدرية” النتائج بـ73 مقعدا، تلتها كتلة “تقدم”، بزعامة رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بـ38 مقعدا، فيما جاءت بالمرتبة الثالثة كتلة “دولة القانون”، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق، نوري المالكي بـ37 مقعدا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى