fbpx
أخر الأخبار

للمرة الأولى منذ 10 أعوام.. بشار الأسد يتصل بالملك الأردني

مرصد مينا – عمان

تلقى العاهل الأردني الملك “عبد الله الثاني”، اليوم الأحد، اتصالا هاتفيا من رئيس النظام السوري “بشار الأسد”، هو الأول من نوعه منذ عام 2011.

الاتصال ركز على “العلاقات بين البلدين وسبل تعزيز التعاون بينهما”، فيما أكد الملك الأردني دعم بلاده لجهود الحفاظ على سيادة سوريا واستقرارها ووحدة أراضيها وشعبها، بحسب ما ذكر بيان صادر عن الديوان الملكي.

وكالة الأنباء السورية (سانا) ذكرت بدورها، أن الأسد أجرى اتصالا بالملك عبد الله لمناقشة العلاقات الثنائية “وتعزيز التعاون، بما يخدم مصالح البلدين والشعبين”.

وجاء الاتصال بعد خطوات جرت خلال الأيام والأسابيع الماضية، حيث فتحت الحدود البرية بين البلدين مجددا وسيرت شركة الطيران الأردنية رحلات جوية إلى سوريا، كما احتضنت العاصمة عمان اجتماعات وزارية موسعة على مدار يومين؛ بهدف تعزيز التعاون الثنائي في العديد من المجالات الاقتصادية، وبما يحقق مصالح الطرفين.

وزارة الداخلية كانت قد قالت في بيان صحفي، إن “قرار فتح الحدود يأتي لغايات تنشيط الحركة التجارية والسياحية بين البلدين مع مراعاة الإجراءات الأمنية والصحية المطلوبة؛ وهو الأمر الذي جاء بتوجيهات من رئيس الوزراء خلال زيارته لمركز حدود جابر في الثامن من شهر تموز/ يوليو الماضي”.

في سياق متصل، رحب رئيس مجلس النقباء نقيب المهندسين الأردنيين “أحمد سمارة الزعبي”، اليوم الأحد، ببدء عودة العلاقات الأردنية السورية إلى طبيعتها، وقال إننا “في الأردن بأمس الحاجة لعودة العلاقات الطبيعية مع سوريا، لما تشكله سوريا من عمق إستراتيجي للأردن”.

كما أضاف أن ذلك سيتيح “الفرصة للشعب السوري بإعادة بناء دولته بعد سنوات من الدمار والتشريد والتهجير، معتبرا أن “فتح الحدود بين البلدين يساهم في تخفيف العبء على الاقتصادين الاردني والسوري، واللذان تضررا من جراء الحرب في سوريا”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى