fbpx
أخر الأخبار

للمرة الثالثة خلال 10 أيام.. ارتفاع بأسعار المحروقات في لبنان

مرصد مينا- لبنان

رفعت الحكومة اللبنانية اليوم الأربعاء، أسعار الوقود المباع في السوق، بنسبة وصلت إلى 20.4 بالمئة، مقارنة بنظيرتها المعلنة خلال الأسبوع الماضي.

وزارة الطاقة والمياه، قالت في بيان اليوم، إن سعر صفيحة البنزين 20 ليترا صنف 95 أوكتان الأكثر شعبية، صعد 17.2 بالمئة إلى 71.6 ألف ليرة، كما ارتفع سعر صفيحة البنزين صنف 98 أوكتان 17.3 بالمئة، ووصل إلى 73.8 ألف ليرة، وزاد سعر صفيحة الديزل (السولار) 20.4 بالمئة، مسجلا 55.5 ألف ليرة.

جاء ذلك بعد أيام من قيام السلطات اللبنانية بزيادة أسعار المحروقات على مرتين لترتفع أكثر من 45 بالمئة، وسط تدهور في سعر صرف العملة المحلية (الليرة).

يذكر أن لبنان يشهد أزمة اقتصادية ومالية حادة، أدت إلى ارتفاع سعر صرف الدولار حيث تجاوز حاجز الـ 17 ألف ليرة لبنانية، وسط تراجع القدرة الشرائية للمواطنين، بالإضافة إلى تراجع قدرة مصرف لبنان على تلبية قرار الحكومة بدعم الأدوية والمواد الأساسية المدرجة على لوائح الدعم، ما أدى إلى انخفاض مخزون الأدوية وحليب الأطفال في الصيدليات وعدم توفر بعضها وتراجع مخزون المستلزمات الطبية في المستشفيات، وعدم توفر المواد الغذائية المدعومة.

ومنذ أسابيع، يعاني لبنان شحا في الوقود، ما تسبب بإغلاق معظم المحطات، فيما تشهد البقية طوابير انتظار طويلة، فيما تبلغ تكلفة برنامج الدعم اللبناني للمواد الأساسية، نحو 6 مليارات دولار سنويا، يذهب نصفها للوقود.

والأسبوع الماضي، أصيب 12 شخصاً بجروح جراء مواجهات بسكاكين وعصي أثناء تزاحم على تعبئة الوقود في بلدة دير الزهراني جنوبي البلاد.

وحسبما تقول السلطات، فإن سبب شح الوقود، يعود إلى عدم وفرة النقد الأجنبي اللازم لاستيراد كميات كافية لحاجة السوق المحلية، وسط انهيار أسعار الصرف.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى