fbpx

للمرة الثانية.. المعارضة التركية تطالب بتحسين العلاقات مع مصر

مرصد مينا – تركيا

طالب الدبلوماسي السابق ونائب رئيس حزب الشعب الجمهوري، للشؤون الخارجية، “أونال تشيفيكوز”، حكومة الرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، بالعمل على تحسين العلاقات الخارجية مع مصر، التي وصفها وهي بالطرف الإقليمي الفعّال في هذه المنطقة، معتبراً أن تطوير العلاقات مع القاهرة سيكون أولى الخطوات نحو حلّ التوترات الحالية.

وكان زعيم المعارضة التركية، “كمال كيلتشدار أوغلو”، قد انتقد أمس الأحد، السياسات الخارجية للرئيس التركي، “رجب طيب أردوغان”، لافتاً إلى أن تلك السياسيات حولت العلاقات مع مصر، التي وصفها بالصديقة، إلى عداوة كاملة.

تزامناً، انتقد “تشيفيكوز”، تحرّكات حكومة بلاده للتنقيب عن الغاز في شرق المتوسط، مشيراً إلى أن خلق التوتر مع كل من اليونان ومصر، بات يشكل خطراً كبيراً على مستقبل تركيا، مضيفاً: “حزبنا سيواصل مبادراته وجهوده لإلقاء الضوء على أوجه القصور والأخطاء الحكومية حتى نتمكن من الوصول إلى سياسة خارجية للبلاد تمكننا بطريقةٍ ما من استعادة سمعة أنقرة لدى المجتمع الدولي، ولضمان قيام موظفي وزارة الخارجية بحماية حقوقنا ومصالحنا”.

وكانت أزمة الغاز قد تفجرت بين تركيا واليونان وقبرص، نهاية العام الماضي، بعد أن بدأت الحكومة التركية بالتنقيب عن الغاز في مناطق متنازع عليها مع الدولتين، بالتزامن مع إرسال بوارج حربية تركيا إلى المنطقة، وتلويح الرئيس التركي حينها بالعمل العسكري ضد أي جهة تقف عائق أمام تلك العمليات.

إلى جانب ذلك، اعتبر السياسي التركي المعارض، أن أداء وزارة الخارجية في حكومة العدالة والتنمية التركية، هو السبب في الأزمة الحاصلة، لافتا إلى أن لتركيا حقوقا بحرية مشروعة وفق القانون الدولي، لذلك يجب دراسة أسباب التوتر الحالي وتحليلها بدقة.

وأرجع “تشيفيكوز” في تصريحات صحافية ضعف السياسية الخارجية التركية إلى عدم مراعاة الجدارة عند تعيين موظفين في وزارة الخارجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى