fbpx
أخر الأخبار

للمرة الثانية خلال شهر.. تونس ترفع أسعار الوقود

مرصد مينا – تونس

قررت السلطات التونسية، رفع أسعار الوقود للمرة الثانية خلال شهر، وذلك لخفض عجز الميزانية، ضمن سلسلة إصلاحات جديدة.

وزارة الطاقة قالت في بيان لها إن “سعر لتر البنزين سيرتفع  اليوم الخميس من 1.955 دينار إلى 1.995 دينار”، بينما تحتاج الحكومة إلى أكثر من 2.5 مليار دينار (نحو 926 مليون دولار) إضافية لردم الفجوة في مخصصات الإنفاق على الطاقة.

وحث صندوق النقد الدولي تونس الشهر الماضي على خفض فاتورة الأجور والحد من دعم الطاقة من أجل تقليص العجز المالي، فيما يضع مزيدا من الضغوط على الحكومة الهشة في ظل أزمة مالية وسياسية حادة.

كما، حذر الصندوق من وصول العجز المالي إلى تسعة بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي في 2021 إذا لم تنفذ تونس إصلاحات، اذ بلغ العجز المالي 11.5 بالمئة في العام الماضي مع تأثر البلاد بجائحة كورونا.

وفي الوقت الذي تعيش فيه البلاد انكماشاً اقتصادياً غير مسبوق، تتجه الحكومة نحو مواصلة الزيادة في أسعار المواد النفطية لترميم العجز الحاصل في نفقات دعم المحروقات والنقل.

الحكومة التونسية نفذت في العام 2019 أول عملية تحوّط في الطاقة بعد موافقة صندوق النقد الدولي على تغطية مخاطر متمثلة بحماية ميزانية الدولة من ارتفاع أسعار النفط وتأثيرها المباشر بكلفة الدعم.

وأتاحت عملية التحوّط المنجزة حينها، تغطية لحوالى ثلث إجمالي واردات تونس السنوية من النفط لمدة 12 شهراً، لتشمل 8 ملايين برميل، ما يمثل 30 بالمائة من الواردات الصافية لتونس من النفط الخام، بقيمة 65 دولاراً للبرميل.

يذكر أن تونس  استفادت في الربع الأول من العام الماضي من تراجع سعر النفط في السوق العالمية، ما نتج منه تخفيض للأسعار تواصل على امتداد أكثر من سنة وتوفير 1.1 مليار دينار من نفقات دعم المحروقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى