fbpx

لمصلحة الملايين… توجه سعودي لإلغاء نظام الكفالة بعد 7 عقود من تطبيقه

مرصد مينا – السعودية

كشفت مصادر أن وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية، ستتجه خلال الأسبوع المقبل إلى الإعلان رسمياً عن إلغاء نظام الكفالة في المملكة بعد تطبيق دام سبعة عقود، متوقعة استفادة الملايين من الوافدين من النظام الجديد.

ونقلت صحيفة «مال» السعودية، عن مصادر لم تكشف هويتها، إن «وزارة الموارد ستعلن عن مبادرة تهدف لتحسين العلاقة التعاقدية بين العامل الوافد وصاحب العمل، وهي المبادرة التي تعني رسميا إلغاء نظام الكفالة في المملكة».

الصحيفة أوضحت أن هذا النظام معمول به في السعودية منذ سبعة عقود، مشيرةً إلى أن «التطبيق الفعلي سيبدأ خلال النصف الأول من العام المقبل 2021، ويتوقع أن يستفيد أكثر من 10 ملايين وافد من النظام الجديد».

ولم تذكر الصحيفة أيّة تفاصيل أخرى عن النظام الجديد، فيما أشارت إلى أنه كان من المفترض الإعلان غدا الأربعاء، عن فحوى مبادرة وزارة الموارد البشرية بتحسين العلاقة بين العامل الوافد وصاحب العمل إلا أنه تم التأجيل للأسبوع المقبل.

بينما كشفت أن التحضيرات والتجهيزات تتم حالياً لذلك، ومن بينها دعوة الإعلام الدولي لحضور مؤتمر صحفي بهذا الشأن، خاصة وأن السعودية ترأس مجموعة العشرين هذا العام، والمبادرة سَتُنفذ في النصف الأول من 2021، وتعتبر ذات أهمية بسبب العدد الكبير الذي سيشملهم القانون الجديد.

تجدر الإشارة إلى أنه يقيم في السعودية أكثر من عشرة ملايين عامل أجنبي، تحت النظام الحالي الذي يستلزم كفالة صاحب عمل سعودي، واستخراج تأشيرة خروج وعودة كلما أرادوا مغادرة البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى