fbpx
أخر الأخبار

لمواجهة التهديد الروسي.. المانيا تقر مئة مليار يورو للجيش

مرصد مينا

في خطوة لم تشهدها المانيا منذ الحرب العالمية الثانية أبرمت الحكومة اتفاقا مع المعارضة يسمح بتخصيص 100 مليار يورو لتحديث الجيش الألماني في وجه التهديد الروسي، إذ اتفقت الحكومة والمعارضة على إنشاء صندوق خاص للمشتريات العسكرية، ما يتيح لبرلين أيضا تحقيق هدف حلف شمال الأطلسي المتمثل بإنفاق كل دولة عضو 2 بالمئة من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.

الاتفاق تضمن أيضا تعديلات دستورية بعد أسابيع من المفاوضات الصعبة بين الأحزاب المشاركة في الائتلاف الحاكم والمحافظين بقيادة المستشارة السابقة أنغيلا ميركل، وفق ما قال ممثلون عن الأحزاب.

يشار أن المستشار الألماني أولاف شولتز تعهد بعد 3 أيام من الاجتياح الروسي لأوكرانيا في فبراير برصد ميزانية خاصة بـ100 مليار يورو لإعادة تسليح الجيش الألماني وتحديث معداته خلال السنوات القليلة المقبلة.

الصندوق الاستثنائي سيتم تمويله من خلال ديون إضافية، لذلك كان من الضروري الالتفاف على قانون “كبح الديون” المنصوص عليه في الدستور والذي يحد من الاقتراض الحكومي، الأمر الذي اضطر الحكومة للحصول على غالبية الثلثين المطلوبة في البرلمان لإقرار تعديل دستوري يتعلق بالميزانية العامة، إذ سيتم دفع الـ100 مليار يورو لصندوق خاص خارج الميزانية العامة.

ويعد الإفراج عن الأموال لتسليح الجيش انقلابا كبيرا في سياسة ألمانيا التي قلصت حجم جيشها بشكل كبير منذ انتهاء الحرب الباردة من نحو 500 ألف جندي عام 1990 إلى 200 ألف اليوم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى