fbpx

لم استدعت روسيا السفير الإيراني؟

استدعت الخارجية الروسية سفير إيران في موسكو على خلفية اعتقال السلطات الإيرانية مواطنة روسية.

الملحق الإعلامي للسفارة الروسية في طهران “أندريه غانينكو” من جهته، أعلن أن قوات حرس الحدود الإيرانية قامت بمصادرة جواز سفر الصحفية الروسية ثم قاموا باحتجازها في العاصمة الإيرانية، دون وجود أسباب، مشيراً إلى أن حادثة الاعتقال تمت يوم الثاني من تشرين الأول في مكان إقامتها بأحد الفنادق بالعاصمة الإيرانية.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أن الصحفية جاءت إلى طهران بموجب دعوة خاصة من قبل السلطات الإيرانية، قبل أن تعتقلها قوات الأمن، مؤكداً أن السفارة لم تتلق بعد إخطارًا رسميًا من السلطات المحلية حول الحادثة.

إلى جانب ذلك، أكدت الناطقة باسم الخارجية الروسية “ماريا زاخاروفا” أن استدعاء السفير جاء لشرح ملابسات وأسباب اعتقال الصحفية الروسية يوليا يوزيك، وضماناً لحقوق المواطنة الروسية.

وفي وقتٍ سابق من الشهر الماضي، أوقفت السلطات العراقية عمل قنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية وذلك رداً على اعتقال السلطات الإيرانية لدبلوماسيين اثنيين من العاملين في القنصلية.

وقال المتحدث باسم الخارجية العراقية “أحمد الصحاف” في بيان مقتضب: ” إن وزير الخارجية محمد علي الحكيم وجه بتعليق العمل في قنصلية جمهورية العراق بمدينة مشهد على خلفية الاعتداء الذي طال دبلوماسيين عراقيين”.

وحسب تصريح نسب لوزير الخارجية العراقي “محمد علي الحكيم” فإنه قد اشترط الاعتذار الرسمي مقابل فتح القنصلية.

وذكرت وسائل إعلام عراقية أمس الاثنين، بأن السلطات الإيرانية اعتقلت موظفيْن دبلوماسييْن عراقييْن في مدينة مشهد، وتم الاعتداء على الدبلوماسيين بالضرب.

وأفادت الوكالة الوطنية العراقية للأنباء (نينا)، بأنها حصلت على وثيقة صادرة من القنصلية العراقية في مشهد، تشير إلى أنه “بتاريخ 28 من أيلول الماضي، قامت الجهات الأمنية الإيرانية برصد اثنين من الموظفين الموفدين من مركز وزارة الخارجية إلى البعثة العراقية في مشهد لغرض الزيارة الأربعينية”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى