fbpx

“لم يبق شيء للتفاوض”.. طالبان ترد على عرض مسعود

مرصد مينا – أفغانستان  

أبدى زعيم الحركات المسلحة في ولاية بنجشير الأفغانية، “أحمد مسعود” استعداده لوقف القتال والحوار مع مجلس العلماء، مشترطاً خروج مسلحي حركة طالبان قبل الخوض في جلسات الحوار. 

وتأتي تصريحات “مسعود” عقب نشر تقارير إعلامية تفيد بأن قوات طالبان وصلت إلى قرية أنابة، الواقعة على بعد نحو 25 كلم شمالا، بالإضافة إلى سيطرة الحركة المتشددة على مناطق داخل الولاية، التي تعتبر معقلاً رئيسياً لقوات المعارضة. 

من جهته، أعلن المتحدث باسم المكتب السياسي لحركة طالبان “محمد نعيم” رفض الحركة عرض “مسعود”، لوقف القتال في ولاية بنجشير، وسط تأكيدات الحركة تقدمها داخل الولاية، التي تعتبر آخر ولاية خارج سيطرتها. 

واعتبر المتحدث باسم الحركة، أنه لم يبق ما تتفاوض عليه طالبان مع “أحمد مسعود” بعد رفضه عرضها للسلام قبل أسبوعين، على حد قوله، وذلك في إشارة إلى مساعي الحركة للسيطرة على ولاية بنجشير بطريقة سلمية في الفترة الماضية قبل أن تشن قبل أيام هجوما على المنطقة عقب رفض القيادات المحلية تسليمها دون قتال. 

من جهةٍ أخرى، شدد “نعيم” على أن زعيم الحركة “هبة الله آخوند زاده” سيكون أميرا للبلاد، مشيراً إلى أن جهود تشكيل الحكومة مستمرة وقد يتم الإعلان عنها خلال أيام، دون أن يحدد اسم رئيس الحكومة المرتقبة. 

وكان رئيس المكتب السياسي للحركة الملا “عبد الغني برادر” قال قبل يومين إن الحركة بصدد تشكيل حكومة شاملة تمثل جميع أطياف الشعب الأفغاني. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى