fbpx

لم يذكر دولة فلسطينية .. كوشنر في كلمته بمؤتمر البحرين: إنها "فرصة القرن"

قدم جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي عرضاً أوليا لتفاصيل الخطة الاقتصادية التي يحملها كمقدمة للخطة الأمريكية للسلام بالشرق الأوسط “صفقة القرن”. إلا أنه لم يتطرق خلالها إلى مسألة الحقوق وإعادتها للشعب الفلسطيني، معتبر أنها “ليست صفقة القرن بل فرصة القرن”.

وقال كوشنر والذي يعتبر مهندس الصفقة في كلمته بافتتاح أعمال مؤتمر “ورشة السلام من أجل الازدهار” بالعاصمة البحرينية المنامة اليوم وتستمر أعمالها حتى غد الأربعاء بأن” الفلسطينيين من أكثر الشعوب التي حصلت على مساعدات بدون برامج واضحة”.

وأضاف أن واشنطن بالتعاون مع شركائها (لم يحددهم)، أعدت أكبر خطة اقتصادية للفلسطينيين والشرق الأوسط، موضحاً بأن “الخطة الاقتصادية ستحسن الأوضاع المعيشية للفلسطينيين وللشرق الأوسط ككل”.

واعتبر بأن “تحقيق النمو للشعب الفلسطيني مستحيل من دون حل سياسي وعادل ومنصف”، دون أن يذكر في كلمته اسم دولة فلسطينية واكتفى بالقول سكان الضفة والقطاع.

وتابع :”تخيلوا مركزا نابضا بالاقتصاد في الضفة يحقق الازدهار لشعوب المنطقة”، لافتاً بأن الهدف من خطة السلام تشمل تقديم مناخ يجذب المستثمرين لمنطقة الشرق الأوسط.

وزعم مستشار ترامب أن “ما يجري ليس صفقة القرن بل هي فرصة القرن من أجل خلق فرص للشعب الفلسطيني”، منوهاً بأن “الكثير من رجال الأعمال الفلسطينيين أرادوا المشاركة لكن السلطة الفلسطينية منعتهم”.

كما اعترف بوجود تشكيك في المشروع الاقتصادي المطروح، وقال “كثر يشككون في خطتنا.. لكن علينا تحسين معيشة الناس”، حسب قوله.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى