fbpx
أخر الأخبار

لن أدعو للحوار مرة ثانية.. نبيه بري: لبنان على نار وحالته بـ “الويل”

مرصد مينا

أكد رئيس مجلس النواب اللبناني، نبيه بري أن لبنان “على نار” وأنه لن يطلق دعوة للحوار مرة أخرى حول انتخاب رئيس جديد للبلاد بين الفرقاء السياسيين في لبنان.

بري اعتبر في تصريحات نقلتها صحيفة الجمهورية أن الدعوة إلى الحوار مرة أخرى لن تنفع، بعد عدم الاستجابة لدعوته السابقة، مضيفا: ” لن أبادر إلى الدّعوة إلى الحوار من جديد، فقد حاولت ولم يستجيبوا، ففي هذه الحالة ما نفع الدعوة إلى الحوار”.

وشدّد رئيس مجلس النواب على أنه “آن الأوان لكي يتحمّل الجميع مسؤولياتهم تجاه لبنان”، مؤكدًا أنه “لا بدّ من حراك جدّي بداية السنة الجديدة، لحسم الملف الرئاسي سريعًا”، ووصف بري حالة لبنان بأنها “على نار”، مشيرا إلى أنها لا تتحمل شغور منصب الرئيس أكثر من ذلك.

وقال: “الفراغ في رئاسة الجمهورية يتحمّل بضعة أسابيع، وليس أشهرًا، فحالة البلد بالويل، بل أقول أنه على النار، وهذا ما يفرض التوافق على انتخاب الرّئيس وإعادة إطلاق عجلة البل”، موضحا أن التوافق هو السبيل الوحيد لانتخاب رئيس جديد للبنان: “من البداية قلت وما زلت أقول وأؤكد أنه لا مجال لانتخاب رئيس للجمهورية من دون التوافق، وبغير هذا التوافق “ما بيمشي الحال”.

ودلل رئيس مجلس النواب اللبناني على ذلك، قائلا: “لنكن واقعيين 2 زائد 2 ما بساووا 6، ففي هذا المجلس النيابي لا توجد أكثرية وأقلية، ولا توجد أكثرية تستطيع أن تميل الدفة كما ترى، كلنا أقليات، ولذلك الحوار هو الأساس”.

ولذلك أشار بري إلى أن “المطلوب بلا أي إبطاء، أن تبادر جميع الجهات إلى أن تجلس مع بعضها البعض والعين على العين، وبنيّات صافية ومسؤولية صادقة، حتى بلوغ التوافق، وأقول التوافق، ثم التوافق، ثم التوافق؛ وبناءً على هذا التوافق ننزل إلى المجلس النيابي وننتخب رئيس الجمهورية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى