fbpx
أخر الأخبار

“لن ينفع”.. داود أوغلو يرد على قرار أردوغان بإقالة محافظ البنك المركزي

مرصد مينا – تركيا

اعتبر “أحمد داود أوغلو”، زعيم حزب “المستقبل” التركي المعارض إقالة محافظ البنك المركزي، واستبداله بآخر أمر غير مجد وعديم النفع مع عقلية النظام.

“داود أوغلو”، رئيس الوزراء التركي الأسبق، قال عبر “تويتر” إن “النظام غيّر 3 محافظين للبنك المركزي خلال 20 شهرًا، لكن عقلية الإدارة والجهل الاقتصادي ربما تحتاج لـ 5 أو 7 محافظين”. موضحا أن “الدولة التي يبلغ عدد سكانها 84 مليون نسمة قد تحولت إلى لوحة تجارب لأفكارهم التي لا يصدقها أحد غيرهم”.

ونشرت الجريدة الرسمية التركية فجر أمس السبت، قرارًا رئاسيًا وقعه أردوغان ينص على إقالة ناجي اقبال، رئيس البنك، وتعيين البروفيسور، شهاب قافجي أوغلو بدلًا منه، ليكون ذلك ثالث تغيير في هذا المنصب منذ العام 2019.

قرار الرئيس التركي جاء بعد يوم واحد فقط من تعديل سعر الفائدة ليرتفع بنحو 200 نقطة أساس، الأمر الذي يعزز من جديد مخاوف المستثمرين بشأن استقلال البنك المركزي.

ويدعم” أردوغان” نظرية غير تقليدية مفادها أن المعدلات المرتفعة للفائدة تسبب التضخم، ولطالما انتقد البنك المركزي لسنوات عندما اعتقد أنه كان يضع تكاليف الاقتراض مرتفعة للغاية.

يذكر أن رفع سعر الفائدة بمقدار 200 نقطة أساس من 17% إلى 19%. أدت ة إلى انخفاض سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية بنسبة تتراوح بين 1.5% و2% إلى حوالي 7.35، بينما كانت توقعات السوق تشير إلى رفع الفائدة بـ100 نقطة أساس فقط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى