fbpx

لوجود شك.. “غوتيريش”: لا إجراءات جديدة بشأن العقوبات على إيران

مرصد مينا – أمريكا

قال الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”، في رسالة لمجلس الأمن، إنه لن يتخذ أي إجراءات فيما يتعلق بطلب الولايات المتحدة إعادة فرض العقوبات ضد طهران “نظرا لوجود شك في المسألة”.

“غوتيريش” أضاف: “على الرغم من الإخطار الذي قدمته الولايات المتحدة بشأن عدم امتثال إيران لخطة العمل الشاملة المشتركة، فإن مجلس الأمن لم ولن يتخذ أي إجراء، لا من قبل رئيسه أو أي من أعضائه”، لافتاً إلى أن “رؤساء مجلس الأمن لشهري أغسطس وسبتمبر، أشاروا إلى أنهم ليسوا في وضع يسمح لهم باتخاذ أي إجراء”.

وكان وزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، أعلن أمس، أن “العقوبات الأممية ضد إيران دخلت حيز التنفيذ مرة أخرى”، مهددا الدول التي لن تنفذ العقوبات بـ “عواقب وخيمة”.

وقال”بومبيو” إن بلاده تتوقع من جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة الامتثال الكامل لالتزاماتها بتنفيذ هذه الإجراءات.

يذكر أن 13 دولة من الدول الأعضاء في مجلس الأمن المؤلف من 15 بلدا، تقول إنّ إجراء واشنطن باطل لأن “بومبيو” استخدم آلية متفق عليها بموجب الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة في عام 2018.

ورحبت الحكومة اليمنية، رحبت الأحد، بإعلان الخارجية الأميركية إعادة فرض جميع العقوبات الأممية بما في ذلك حظر الأسلحة على إيران.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى