fbpx
أخر الأخبار

لوفيغارو: التقارب التركي الإسرائيلي شهر عسل بطعم الغاز

مرصد مينا

عتبرت صحيفة “لوفيغارو” الفرنسية أن السياق الدولي والاقتصادي الحالي هو ما فرض التقارب الإسرائيلي التركي، وهذا التقارب بالنسبة لأنقرة بحسب الصحيفة “جزء من رغبة إستراتيجية لكسر عزلتها من خلال تطبيع علاقاتها مع أعدائها السابقين: مصر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. فتركيا التي تواجه ركوداً اقتصادياً، تأمل في جذب أكبر عدد ممكن من المستثمرين والسياح. وفي هذا الصدد، من المفترض أن يُسمح لطائرات الخطوط الجوية الإسرائيلية بالهبوط قريبا في إسطنبول وأنطاليا لأول مرة منذ خمسة عشر عاما.

الصحيفة الفرنسية أضافت ” القول، إنه بالنسبة لإسرائيل فإن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع تركيا تشكل  رصيدا للاستقرار الإقليمي، وأخبارا اقتصادية مهمة جدا للمواطنين، و يُنظر إلى هذا التقارب على أنه يمكن أن يشكل بداية تحالف ضد الوجود العسكري الإيراني في سوريا، الذي يعتبره البلدان بمثابة تهديد.

وأشارت “لوفيغارو” إلى تمكن أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية والتركية مؤخرا من إحباط مخططات لاختطاف وقتل سياح إسرائيليين في إسطنبول، حيث اعتُقل أكثر من 10 “مشتبه بهم” قيل إن الحرس الثوري الإيراني تلاعب بهم قبل أن يتخذوا أي إجراء. لكن طهران نفت أي تورط لها دون إقناع حقيقي، وفق الصحيفة الفرنسية، موضحة أنه على الجبهة السورية، تتواصل القوات الجوية الإسرائيلية والتركية بانتظام لتجنب “الاشتباكات العرضية” خلال العمليات في الأجواء السورية، حسبما ذكرت وسائل إعلام عبرية.

كما أوضحت “لوفيغارو” أن قضية التعاون في مجال الطاقة بين البلدين هي أيضا في قلب شهر العسل الجديد هذا، مشيرة إلى أنه في شهر يناير الماضي، قال الرئيس أردوغان إنه مستعد “للتعاون” في مشروع خط أنابيب غاز في شرق البحر المتوسط​، وهو ما كان يعارضه ذات يوم.  كما أن هذا الموضوع يعد أساسياً اليوم،  حيث تسعى العديد من الدول الأوروبية لتقليل اعتمادها على الغاز الروسي على خلفية الحرب في أوكرانيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى