fbpx

ليبيا …الثني: مبادرة السراج محاولة يائسة في الوقت الضائع

قال عبد الله الثني رئيس “الحكومة الليبية المؤقتة”، إن مبادرة فايز السراج هي “ذر للرماد في العيون”، واصفا إياها بـ”المحاولة اليائسة” في ظل تقدم “الجيش الليبي” نحو طرابلس.

وأضاف الثني في تصريح لقناة”سكاي نيوز عربية” مساء الاحد، أن مبادرة رئيس “حكومة الوفاق”، فايز السراج، جاءت “في الوقت الضائع”، موضحا: “كان عليه أن يقترحها سنة 2016، عندما شكلت حكومة وحدة وطنية حظيت بدعم دولي”.

وأكد بأن “السراج لم ينفذ تعهداته بموجب اتفاق الصخيرات، وخصوصا ما يتعلق بحل الميليشيات وتسليم أسلحتها واندماجها في مؤسسات الدولة الرسمية”.

واعتبر بأن مبادرة السراج “جاءت بعد إدراكه تخلي المجتمع الدولي عنه، وعجز الميليشيات عن الصمود أمام تقدم الجيش الليبي في طرابلس”.

وبحسب الثني فأن السراج “ليس صاحب قرار وسلطة حقيقية، لأن من يمتلك ذلك هم الميليشيات الإرهابية التي تستغل واردات النفط في أعمالها التخريبية”، حسب تعبيره.

وكان السراج قد طرح مبادرة اليوم، لإنهاء الازمة في البلاد وتتلخص في “عقد ملتقي ليبي بالتنسيق مع البعثة الأممية، ويمثل جميع القوى الوطنية من جميع المناطق”، وكذلك العمل على أن ” يسعى الملتقى للاتفاق على خارطة طريق وإقرار قاعدة دستورية لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية قبل نهاية 2019″.

لكن بعد ساعات من طرحه للمبادرة قال السراج لوكالة رويترز، إنه يرفض بشكل مطلق الجلوس مع قائد “الجيش الوطني الليبي” خليفة حفتر لإجراء مفاوضات سلام تفضي لإنهاء الهجوم على العاصمة طرابلس والمستمر منذ أكثر من شهرين.

مرصد الشرق الأوسط وشمال أفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى