fbpx

ليبيا.. العثور على مقابر جماعية جديدة في ترهونة

مرصد مينا – ليبيا

عثر فريق إدارة البحث عن الرفات التابع لـ “الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين”، على رفات ثلاث جثث في مقبرة جماعية بمنطقة مشروع الربط في مدينة ترهونة التي تقع على بعد 80 كيلومترا جنوب شرق العاصمة طرابلس.

بيان الهيئة أكد أن “الفريق اكتشف تلك المقبرة أمس الإثنين، إضافة إلى اثنتين أخرتين، وسيستكمل بها العمل صباح اليوم الثلاثاء”.

من جانبها، قالت عملية “بركان الغضب” التابعة لحكومة الوفاق  في بيان لها إن إحدى المقابر تضم 4 جثامين، ورجحت وجود عدد مماثل من الجثامين في مقبرة أخرى.

وكانت الهيئة قد اكتشفت في 5 أكتوبر الجاري، رفات جثة مجهولة الهوية كانت داخل كيس أعلاف ومدفونة بمنطقة البطن بطريق النهر بعد ورود بلاغ من أحد سكان المنطقة، كما شهد شهر سبتمبر الماضي، العثور على ثماني جثث في مشروع الربط أيضا بالمدينة، منها أربعة جثث مكتملة والبقية رفات.

وفي يوليو الماضي، أعلنت وزارة العدل بحكومة الوفاق انتشال رفات 11 جثة مجهولة الهوية لأشخاص معصوبي الأعين ومكتوفي الأيدي من مقبرة جماعية جديدة بالموقع رقم «B3» بمشروع الربط في ترهونة. وأعلنت الهيئة العامة للبحث والتعرف عن المفقودين  في  منتصف الشهر نفسه ( يوليو) أن فرقها عثرت على 226 جثة في مقابر جماعية بكل من ترهونة وضواحي طرابلس الجنوبية..

مصادر ليبية أشارت إلى أن “العديد من الضحايا الذين عثر على جثثهم في المقابر الجماعية بترهونة أعدموا رميا بالرصاص، ودفن بعضهم أحياء، في حين تعرض آخرون لتعذيب مروع”.

وتجدر الإشارة الى أن مدينة ترهونة ومناطق جنوب العاصمة طرابلس كانت مسرحا للاشتباكات على مدى أكثر من 14 شهرا بين قوات حكومة الوفاق وقوات القيادة العامة، منذ أن أطلق المشير خليفة حفتر عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة في أبريل العام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى