fbpx
أخر الأخبار

ليبيا.. باشاغا يعقد اجتماعاً لحكومته في سبها والدبيبة يواصل عمله في طرابلس

مرصد مينا

تصعيد سياسي جديد تشهده الساحة اللييبية إذ تعقد الحكومة المكلفة من البرلمان برئاسة فتحي باشاغا، اليوم الخميس، أول اجتماع لها في مدينة سبها، وهو الاجتماع الأول منذ منحها الثقة مطلع الشهر الماضي في. وستناقش بحسب المتحدث باسمها عثمان عبد الجليل البرنامج الحكومي للفترة المقبلة وإعداد مشروع الميزانية العامة للدولة.

بالمقابل يرفض عبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية المنحى وفق قرار البرلمان، يرفض التخلي عن السلطة لباشاغا، ويقول إنه مستمر في منصبه إلى حين إجراء انتخابات في البلاد، معتبراً أن الحديث عن تسليم المهام لحكومة أخرى هو “عبث وتضييع للوقت وبيع للوهم”، على حد وصفه.

وقد أدى هذا الخلاف إلى انهيار إنتاج النفط الليبي، بعدما أغلق زعماء قبائل في وسط وجنوب ليبيا حقولا وموانئ نفطية رئيسية، احتجاجاً على استمرار الدبيبة في منصبه وعدم تسليمه السلطة لحكومة باشاغا، فيما لا يمكن التكهن بنتائج هذا الصراع ونهايته أو بمستقبل العملية السياسية والأمنية في ليبيا التي تبقى مفتوحة على أكثر من سيناريو، والأسوأ هو انزلاق البلاد مرة أخرى نحو الفوضى والاقتتال.

المتحدث باسم حكومة باشاغا أشار إلى أن اجتماع حكومة باشاغا يأتي قبيل مباشرة الحكومة عملها برئاسة باشاغا من مقرها بالعاصمة طرابلس، مجدداً التأكيد على التزام الحكومة بانتهاج الخيار السلمي لاستلام مهامها وفقاً للقانون.

يشار أن الحكومة الجديدة أدت برئاسة فتحي باشاغا اليمين الدستورية أمام البرلمان، وتسلمت خلاله مقرات الحكومة في شرق وجنوب البلاد، إلا أن محاولاتها في الدخول إلى العاصمة طرابلس لمباشرة مهامها من المقرات المركزية للدولة والأخذ بزمام الأمور لم تنجح.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى