fbpx
أخر الأخبار

ليبيا.. تحالف غير متوقع بين خليفة حفتر وعبد الحميد الدبيبة

مرصد مينا

أفادت صحيفة الغارديان البريطانية بأن “تحالف غير متوقع” بين رئيس المشير خليفة حفتر وعبد الحميد الدبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية بات أمرا محتملا بعد التحركات التي قام بها الدبيبة، مؤخرا، والمتمثلة بـ”دعوة رئيس أركان الجيش عبد الرزاق الناظوري إلى طرابلس، وإقالة رئيس المؤسسة الوطنية للنفط مصطفى صنع الله”.

الغارديان قالت إن الدبيبة “أجرى تحالفا غير متوقع مع عدوه السابق في الشرق” المشير خليفة حفتر، في محاولة لـ”ترسيخ وقف هش لإطلاق النار، وإنهاء الحصار النفطي المستمر منذ أشهر”، مشيرة إلى أن الدبيبة قام، الاثنين، بـ”بادرة رمزية للغاية”، عبر دعوة رئيس أركان الجيش الوطني الليبي، عبد الرزاق الناظوري، لزيارة المدينة لإجراء محادثات.

الناظوري عقد محادثات، الاثنين، مع الفريق أول محمد الحداد، في العاصمة طرابلس، حيث تمت “مناقشة العديد من المواضيع، وكان أهمها تذليل الصعوبات التي تواجه عمل اللجنة العسكرية وكذلك استكمال الخطوات الرامية إلى توحيد المؤسسة العسكرية”، وفقا للمركز الإعلامي لرئاسة الأركان العامة.

يشار أن صنع الله كان على خلاف مع المؤيدين لحفتر الذين كانوا يحاصرون موانئ النفط الشرقية منذ شهور، مما أدى إلى تدهور الصادرات النفطية. وانتهى الحصار في غضون ساعات من تنحية صنع الله، مما يعني أن ليبيا يمكن أن تعود إلى الإنتاج الكامل للنفط، وفقا للصحيفة، فيما أعلنت حكومة الوحدة الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، الأربعاء، أنها عينت المصرفي البارز فرحات بن قدارة، رئيسا للمؤسسة الوطنية للنفط، خلفا لمصطفى صنع الله، الذي سارع إلى رفض قرار إقالته.

وأعلنت حكومة الدبيبة، الأربعاء الماضي، أنها عينت المصرفي البارز فرحات بن قدارة، رئيسا للمؤسسة الوطنية للنفط، خلفا لمصطفى صنع الله، الذي سارع إلى رفض قرار إقالته.

وينص القرار الذي وقعه الدبيبة في السابع من يوليو، ونُشر الأربعاء، على تعيين بن قدارة رئيساً لمؤسسة النفط وأربعة أشخاص آخرين أعضاء في مجلس إدارة المؤسسة.

يشار أن ليبيا شهدت أزمة تسببت بتوقف الإنتاج النفطي، بعد أن قامت مجموعات قبلية وأخرى تابعة لأطراف سياسية بإغلاق المؤسسات الإنتاجية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى