fbpx

ليبيا تطالب تونس بإعادة “الأموال المجمدة”

مرصد مينا – تونس

أكد رئيس الوزراء الليبي “عبد الحميد الدبيبة”، أن بلاده طلبت من تونس إعادة الأموال الليبية المحجوزة لديها، لافتة إلى أن “الحكومة التونسية أبدت حسن النية في ذلك”

رئيس الحكومة “الدبیبة” طالب نظیره التونسي بالتدخل لصالح عدد من مواطنیه الذین حجزت أموالھم فترة عدم الاستقرار وھجرتھم لتونس ومعاناتھم، داعیاً إلى “السماح للیبیین بالتملك بشكل مطلق في تونس”.

وتعد الأموال الليبية المجمدة في الخارج أحد أبرز الملفات الشائكة التي تواجه حكومة الوحدة الوطنية، وتقدر حجم هذه الأموال بأكثر من 200 مليار دولار، سعت الحكومات الليبية السابقة لاستعادتها.

إلى جانب ذلك، أكد “الدبیبة” أنه “تم توقيع اتفاقیات مع تونس في مجالات النقل البري والبحري والجوي”. لافتاً إلى أن بلاده “لن تترك تونس وحیدة في مواجھة الظروف الاقتصادية الصعبة وأن لیبیا سنقوم بكافة الخطوات اللازمة لمساعدة التونسیین”.

وذكر أن وزارة العمل اللیبیة قررت تسویة وضعیات التونسیین العاملین في لیبیا والمقیمین حالیا في تونس بالإضافة إلى تجدید الإقامات وعقود العمل لھذه الفئة عبر اللجنة المشتركة بین وزارتي الداخلیة والعمل في البلدین”. موضحاً أن “لیبیا ترحب بالید العاملة التونسیة خاصة في مجالات الصناعة والمقاولات وغیرھا من القطاعات”.

بدوره، قال رئيس الحكومة التونسية “هشام المشیشي”: إنه “تم الاتفاق مع الحكومة اللیبیة على اتخاذ كل الإجراءات لتحریر التنقلات بین البلدین بالاضافة إلى تحریر التحویلات المالیة ورؤوس الأموال”. مؤكدا أن “تونس تعد مناخا إستثماریا مشجعا وتستقبل كل المستثمرین”.

وأوضح “المشيشي” أن المؤسسات التونسیة یمكنھا العمل بطریقة سلسلة في لیبیا وأنه بإمكان الأشقاء اللیبیین الإستفادة من الخبرات التونسیة في مجال التدریب والإدارة والبنیة التحتیة وغیرھا من المجالات”. لافتاً إلى أن “بلاده لن تألو جھداً في وضع كافة الخبرات لمساعدة لیبیا في العدید من المجالات”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى