fbpx
أخر الأخبار

ليبيا.. حرس المنشآت يوقف تصدير النفط

مرصد مينا – ليبيا

علق حرس المنشآت النفطية في ليبيا، جميع صادرات النفط من موانئ رأس لانوف والسدرة والحريقة، وذلك بسبب عدم صرف المرتبات الشهرية والعلاوات.

قوات حرس المنشآت النفطية، أعلنت في بيات رسمي عن وقف تصدير النفط من ميناء الحريقة بمدينة طبرق شمال شرق البلاد، بسبب خلافات مالية.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أبلغ حرس المنشآت النفطية، جميع شركات النفط التابعة للمؤسسة الوطنية للنفط، باستئناف الإنتاج والتصدير من الحقول والموانئ، بعد توقف 8 شهور.

إلى جانب ذلك، أكد حرس المنشآت إلى أنه “علق التصدير جاء بالتوافق مع جهات رسمية في محافظة طبرق وأعيان فيه، لعدم تسلم حرس المنشآت أجورهم منذ سبتمبر/ أيلول 2019″.

يذكر ميناء الحريقة النفطي يملك قدرة على تصدير 120 ألف برميل يوميا، اذ يبلغ إنتاج ليبيا من النفط الخام 1.25 مليون برميل يوميا، بحسب بيانات متطابقة لمنظمة أوبك، وإدارة المؤسسة الوطنية للنفط.

ويمثل تعطيل العمل في عدد من مرافئ شرق ليبيا الكبرة، ضربة جديدة لقطاع النفط الذي يشهد منذ النصف الثاني من شهر سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد السماح بإعادة إنتاج وتصدير النفط، وفق اتفاق بين الجيش الليبي والمؤسسة الوطنية للنفط.

يشار إلى أن الشركات النفطية في ليبيا استمرت في عملية الإنتاج التي أسهمت بزيادة المعدلات لأكثر من مليون و300 ألف برميل يوميا، اذ رست نحو ٦٥ ناقلة نفطية في العام 2020مصدرة وموردة للخام والمنتجات النفطية عبر الموانئ العاملة بها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى